المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاوي يأمل بتشكيل حكومة عراقية في غضون شهرين



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
08-04-2010, 12:48 PM
علاوي يأمل بتشكيل حكومة عراقية في غضون شهرين
http://up.foraten.net/uploads/ede5626b99.jpg (http://www.alforat.org/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fup.foraten.net)






واشنطن ـ العرب أونلاين ـ أمل رئيس الوزراء العراقي السابق، وزعيم الكتلة "العراقية" الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، إياد علاوي، تشكيل حكومة جديدة في غضون شهرين، معتبراً أن من حق كتلته الفائزة تشكيل هذه الحكومة وفقاً للدستور.


وقال علاوي في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي ان ان" الأميركية "نريد إعلان نتائج الانتخابات رسمياً من قبل المحكمة العليا، ومن ثم أعتقد أننا سنحتاج إلى شهرين تقريباً، كما آمل،لتشكيل حكومة".


وأضاف علاوي أنه يعتقد أن كتلته "العراقية"، التي فازت بفارق مقعدين عن كتلة "ائتلاف دولة القانون" التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي، تتمتع بحق تشكيل الحكومة العراقية المقبلة بموجب الدستور العراقي.


يشار إلى أن كتلة العراقية حصلت على 91 مقعداً، بينما حصلت كتلة دولة القانون على 89 مقعداً، وفق النتائج التي كشفتها هيئة الانتخابات العراقية المستقلة.


وأضاف علاوي "لا يمكن أن يكون لدينا حكومة وحدة وطنية فقط، حكومة غير فعالة مثل الحكومة الحالية، بل نحتاج لحكومة يمكنها أن تعمل، وتوفر الأمن لهذا البلد على وجه الخصوص".


ونوه إلى أن فوز كتلته بالانتخابات الأخيرة جاء بعد أن مل العراقيون من الطائفية، وأنهم يريدون رؤية حكومة علمانية تعمل بحرفية ومهنية ونشاط، مضيفاً أنهم "يريدون الخروج من عنق الزجاجة".


وجاءت هذه التصريحات لعلاوي وسط مخاوف جديدة بشأن الأمن في العراق وبدء انحلاله مع ما يصفه كثيرون "الفراغ السياسي" في أعقاب الانتخابات.


فقد شهد الثلاثاء وقوع سبعة انفجارات في أنحاء من العاصمة العراقية أوقعت نحو 174 قتيلاً وجريحاً، كما وشهدت بغداد يوم الأحد عدة انفجارات قرب عدد من السفارات العربية والأجنبية، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، منهية حالة الهدوء النسبي التي شهدتها العاصمة منذ انتهاء الانتخابات العامة الشهر المنصرم.