المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من ينقذ صيادي الأسماك في الفاو؟



شاب حزين
17-03-2010, 07:07 PM
من فترة طويلة يتعرض فيها صيادو الأسماك في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة الى اعتداءات غاشمة من قبل خفر السواحل الكويتيين والإيرانيين.. فالصيادون بين فكي كماشة الإيرانيين والكويتيين ولا يستطيعون ان يمارسوا الصيد في مياهنا الإقليمية وذلك بسبب الاعتداءات المتكررة التي تصل الى حد القتل!
لم نقرأ ذلك في خبر صحافي، ولم نسمعه من أحد.. لكننا وقفنا عنده من خلال لقاءات مع صيادي الأسماك في الفاو.. تحدثوا عن كثير من الاعتداءات التي حصلت، وإلقاء القبض عليهم بتهمة تجاوز الحدود علماً هناك من حدثنا من الصيادين الذين احتجزوا في الكويت أنهم كانوا يصطادون في مياهنا الإقليمية حينما تقربت منهم دورية كويتية وسحبتهم الى داخل المياه الإقليمية الكويتية كي تسجل ضدهم دعوى تجاوز الحدود.. واذا كان الأمر يقف عند الدعوى فهذا بسيط لكنهم يتعرضون للضرب والسب والشتم بتهمة أن العراقيين احتلوا الكويت وغزوها!! وهناك قصص كثيرة استمعنا إليها وقدمناها في تحقيق خاص قبل عامين في صحيفة وقناة فضائية معروفة، منها أن أفراد الدورية الكويتية جردوا الصيادين من ملابسهم في عز الشتاء، وأوقفوهم حفاة فوق (قوالب) الثلج.. وتعدى الأمر الى أكثر من ذلك وأكثر مما حصل للعراقيين في سجون ابو غريب!
النوخذة foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? ياسين (النوخذة بمعنى ربان السفينة) تعرض للضرب المبرح وما زال يعاني بعد مرور أكثر من عامين على الحادث.. حين زرناه وهو طريح الفراش آنذاك قال لنا: أريد أن اقدم دعوى على السلطات الكويتية ولكن من يستمع لي؟؟
حاولنا الاتصال بمسؤول قد تكون له صلة مع الجانب الكويتي لكنني سمعت منه ما جعلني foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? الله اذ وصلنا الى هذا الحال..
الإيرانيون قتلوا صيادين في شط العرب ومرت الحادث مرور الكرام، ولو حدث العكس لكانت إيران قد أطلقت علينا صاروخ شهاب 3 الذي ستمحو به تل أبيب والذي يشبه الى حد بعيد صاروخ العابد الذي خرج ولم يعد!!
هذه التجاوزات وللأسف الشديد حكومتنا عاجزة عن حلها.. ونعتقد ان المسؤولين في الوحدات الصغيرة والحكومات المحلية لن يوصلوا لها المعلومة بالشكل الصحيح.. فهل يرضي السيد رئيس الوزراء الذي عرفنا شهامته ونبله وحبه لأبناء شعبه أن يتم التجاوز على عراقيين وفي مياهنا الإقليمية..؟
حدثنا صياد من أهالي الفاو قائلا: عندما اعتقلتنا دورية خفر السواحل الكويتية في مياهنا الإقليمية قلنا لهم أننا نعمل في حدود العراق وفي مياهنا، أجابنا الضابط (انتو العراكيين ما عندكم مياه وهذه كلها مياهنا..) (العراكيين يعني العراقيين).
وحدثنا صياد آخر قالاً: (افضّل أن اقع بيد الإسرائيليين ولا أقع بيد الكويتيين لأنهم أكثر حقداً علينا، أنهم يتهموننا بأننا غزونا بلدهم!!).
عدد من الصيادين سجنوا في إيران، واكملوا المدة لقانونية وصودرت سفنهم (اللنجات) ودفعوا الغرامة كل ذلك لأنهم يصيدون السمك في مياهنا..
من غرائب الأمور، أننا حين زرنا مدينة أم قصر، اطلعنا المسؤولون هناك الى الخط الفاصل بين العراق والكويت، فالخط يقطع مدينة أم قصر، ويأخذ منها أكثر من 5 كيلومترات.. هكذا تسرق مدينة عراقية دون أن ندري..!
هناك كثير من الأمور تتعلق بحقوق المواطن العراقي، وعلى الحكومة أن تشكل لجنة تستمع الى ما تعرض له الصيادون العراقيون وهم موجودون في قضاء الفاو ولا نريد ان نسمع من يقول (أحنا عيشتنا على الكويت) وكأننا نستجدي حقنا..
زوروا النوخذة foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? ياسين وستستمعون الى حقائق أقرب الى الخيال عما تعرض له هو وزملاؤه..
زوروا المنطقة التي يسميها أهل الفاو (النقعة) وهي مرسى السفن والزوارق في مدينة الفاو واختاروا أي صياد واسألوه عما تعرض له وستستمعون الى قصص تصلح أن تكون مسلسلات تلفزيونية، كل هذا والخيرون في عراقنا الجديد لا يعرفون شيئاً وقديماً قال الشاعر (ان كنت لا تدري فتلك مصيبة او كنت تدري فالمصيبة أعظم)!!
صيادو الأسماك في الفاو في (شارب) الحكومة، وهي أهل لذلك ان شاء الله.

روح فرح
19-03-2010, 11:21 PM
شكرا موضوع مميز

الحكومه اهل للسرقة ولاعلانتهم الانتخابيه وفقط


شكرا لك

شاب حزين
21-03-2010, 07:59 PM
شكرأأأأأأأأأ روح الفرح على الرد منوره المنتدى......تحياتي وتقديري

فارس الهيجاء
23-03-2010, 09:21 PM
لا حياة لمن تنادي

شكرا اخي الكريم وتقبل خالص ودي


تحياتي

الحــر
23-03-2010, 10:17 PM
حياك الله عزيزي

هي حكومتنا ملتهيه تفرض القانون بس على ولد الخايبه ..!!!
وتكدر على الفقره بس
ومثل ما تعرف المثل يكول ابوي ما يكدر بس على امي..!!

وينها وين هالسوالف خلي ينكلب العراق...
المهم اشكد الغف وشلون اصير رئيس وزراء ...!!

والبعض من الشعب مع احترامي يحبون الدكتاتوريه ومتعودين عليها ..!

تقل شكري وخالص تقديري