المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق ينتخب



ارض السواد
05-03-2010, 11:13 PM
ليس مهما ان أشارك في الانتخابات .والمهم ان اشارك في نصح الراغبين في المشاركة.وأسبق النصح بالقول: ان الانتخابات حق عام للشرائح المجتمعية تمارسه لاحداث تغيير سياسي ينعكس تأثيره على الصعد كافة.
وإذن فلابد أن يعتمد التصويت وعي الناخب لا إنفعالاته أوعواطفه أو انتمائه الطائفي والعرقي ..
في أيام مرت تنقلت في بغداد لإنجاز أعمال في أكثر من مكان وكنت في كل ذلك استخدم سيارة التاكسي التي يقودها مواطن لابد أنه يفكر بمستوى قد لايرتقي الى مستوى تفكير الفئات النخبوية لكنه في النهاية جزء من معادلة وطنية وله الحق في الادلاء برإيه في كل القضايا الوطنية ومنها الانتخابات النيابية التي نمارسها خلال هذه الساعات والمقبل منها.
مرة وكنت متجها الى مكان ما و بعد حديث إستشف منه سائق التاكسي اني من المحسوبين على فئة المثقفين سألني:إستاذ من هو الشخص الذي يستحق التصويت له ؟سألته وانت من تفضل؟قال:فلان. قلت: إذن صوت له.قال:وأنت؟قلت:سأصوت لآخر غير الذي أخترته انت .وهذا وعي انساني ليس منفصلا عن وعي النخبة لأن سائق التاكسي يرى أنه قد يكون لم يوفق في الاختيار لغياب ادوات المعرفة الواقعية بالمرشحين وبرامجهم وتوجهاتهم عنده وهولم يرتكب فعلا سيئا حين إستشار من ظن أن لديه أدوات المعرفة.
في مرة ثانية كان ذات السؤال وذات الرد مني وربما اختلف المرشح المفضل عند سائق التاكسي لكن نصيحتي لم تختلف باستثناء تفاصيل نفعته بها ليكون اختياره سليما معافى من الجهل والحماسة الطائفية والقومية وليتوجه الى قراره بإرادة المواطنة الحقة.
وبالرغم من عدم تفاؤلي بامكانية تحرر الفئات الاجتماعية كافة من الانفعال الطائفي والقومي والذي على اساسه سيصوتون لمرشحين من ذات الطائفة او العرق.. إلا إنني أجد امكانية لتحرر مجموعات كافية لتحمل في المستقبل مسوؤلية نشر وبث الوعي الوطني الذي يجعل من الطائفة والعرق إنتماءا يصنع الحياة لاعائقا في طريق بناء الدولة المؤسساتية وبالتالي فلابد لشرائح المثقفين والاكاديميين ورجال الدين الوعاة ان يشمروا عن سواعد الجد وأن يبذلوا الوسع والجهد وان يشغلوا العقل في البحث عن أسباب النهوض بوعي العامة من الناس وتاهيل الفئات الاقل وعيا لتكون قادرةعلى اتخاذ القرار دون توجيه من احد..
العراق ينتخب إذن.لكن الموضوع أكبر من ذلك فالموضوع برمته حركة الى الامام والتاكيد على ان المشاركة والتفاهم والتآخي هي من متطلبات عدم النكوص الى الوراء .العراقيون ينتخبون فعليهم إذن أن يتحملوا مسوؤلية إختيارهم لانهم سيكونوا المحاسبين عن الاختيار والخسارة المترتبة على التقدير الخاطئ لن يتحمل مسوؤليتها سواهم..

مرام سامي
07-03-2010, 04:50 PM
السلام عليكم ايها الاخ ارض السواد

عندي كلمتين تقبلها مني صحيح الديمقراطية دخلت ببلدنا والذي نحن نريده ننتخبه بأعتبار لنا حرية الانتخاب _تحت شعار العراق ينتخب_ العراقيون ينتخبون فعليهم إذن أن يتحملوا مسوؤلية إختيارهم لانهم سيكونوا المحاسبين عن الاختيار والخسارة المترتبة على التقدير الخاطئ لن يتحمل مسوؤليتها سواهم.. ولكنهم يا أخي سواسية الذين يصعدون الى الكراسي همهم الوحيد انت تعرفه وقلته بلسانك في موضوعك السابق وهو نهب الاموال ومن تسألهم ماذا عملتوا يقولو لم نلحق هل عندنا عصا سحريه ,المواطن من تسأله يقول لك انا لا يوجد عندي عمل والثاني يقول لك لا يوجد عندي تعيين والبطالة 85 بالمئة من لسان الوزير ,الراتب التقاعدي فتافت وهم تقاعدهم بالملايين, والبقية تقول لا كهرباء ولا اعمار وفساد اداري قح و........ و...........و..........ولك جزيل الشكر تقبل مروري ولك تحياتي وسلامي . يارب يغير الاحوال