المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخابرات/ مصر دعمت صدام بغاز الاعصاب والمواد السامة المستخدمة ضد المدنيين العراقيين



فارس الهيجاء
27-02-2010, 11:46 AM
نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) --قدّمت مصر "مساعدة سريّة مهمّة سواء من خلال التكنولوجيا أو إيفاد الخبراء" للبرنامج العراقي السابق لإنتاج الأسلحة الكيماوية في أواخر عقد الثمانينات من القرن الماضي، وفقا لما أعلن محققو أسلحة أمريكيون.

وقالت مجموعة مسح العراق التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إنّ الخبراء المصريين ساعدوا العراقيين في إحداث "وثبة تكنولوجية" فيما يتعلّق بالغاز السام مع تصاعد الحرب العراقية-الإيرانية عندما استخدمت بغداد غاز الأعصاب لقتل آلاف الجنود الإيرانيين والمدنيين الإيرانيين والعراقيين.



وقالت أسوشيتد برس إنّ التقرير هو الأدقّ منذ الشائعات التي سرت عن تعاون بين البلدين في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.

ورفضت الحكومة المصرية هذه الاتهامات وهو ما كرّرته السفارة المصرية لدى واشنطن.

غير أنّ تقارير مفتّشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة الذين درسوا الملفات العراقية والمنشآت في عقد التسعينات من القرن الماضي، توافق ما توصّلت إليه الفرق الأمريكية.

ومثل عدوها السابق إسرائيل، يجري الاعتقاد واسعا أنّ لمصر أسلحة كيماوية.

ويقول خبراء إنّ هناك أدلّة على أنّ الطيران الحربي المصري ألقى بصفة متكررة قنابل غاز الخردل ضدّ القوات التابعة للنظام الملكي في اليمن، عندما تدخّلت القاهرة في الحرب اليمنية في عقد الستينات.

ووفقا للتقرير الذي يعدّ 350 ألف كلمة وأعدّه المفتشون الأمريكيون بقيادة الخبير تشارلز دولفر، فإنّه وفي عام 1981، قدّم النظام العراقي للقاهرة 12 مليون دولار "مقابل المساعدة في إنتاج وتخزين عناصر أسلحة كيماوية."

وأمضى الفريق الأمريكي عشرين شهرا في العراق بحثا عن أسلحة دمار شامل التي اتخذ منها الرئيس الأمريكي جورج بوش ذريعة لشنّ الحرب.

وفنّد ما توصّل إليه الفريق الأمريكي تلك الذريعة، حيث قال إنّ بغداد دمّرت برنامجها أثناء التفتيش الدولي عام 1991 بناء على قرارات مجلس الأمن.

وقال دولفر "قبل تلك السنوات، قدّم خبراء مصريون الاستشارة والتكنولوجيا والإشراف على مشاريع سمحت بما يعدّ وثبة في برنامج التسليح."


وارتفع إنتاج السارين في العراق من خمسة أطنان عام 1984 إلى 209 عام 1987 ثمّ إلى 394 طنّا عام 1988، وفقا للتقرير. بدعم مصري..

كما أشار التقرير إلى أنّ دور مصري في المساعدة على توسيع مدى إطلاق القذائف الحاملة للغازات السامة أو جعلها قادرة على حمل رؤوس من الأسلحة الكيماوية. .. التي استخدمها صدام ضد ابناء شعبه بحلبجة والاهوار

صفاء الهنداوي
27-02-2010, 09:08 PM
هي بس مصر دعمت النظام الهدامي .. اغلب الدول العربية دعمت النظام الهدامي .. ولو نلقي نظرة سريعة على الاحداث التي تجري الان في العراق لرأينا ان الدول الساندة للنظام السابق ق وقفت الان موقف المتفرج والاسناد للعصابات الارهابية

فارس الهيجاء
28-02-2010, 06:42 AM
كلامك صحيح صفاء بس سبحان الله بعدين الجماعة عافوا قائد الضرورة مالهم وفتحوا الطريق للامريكان من دولهم ونصبوا القواعد العسكرية ومهدوا الطريق لغزو العراق ..

مثل ما تجير يجار عليك

تسلم صفاء وتقبل خالص ودي

تحياتي

فارس الهيجاء
01-03-2010, 04:28 PM
هاي بس كلنا قائد الضرورة لعد لو كايلين درزن القاب الباقية جان شكلت لعد

على العموم انته منور شهاب

شهاب الطائي
01-03-2010, 07:18 PM
اخي العزيز فارس الهيجاء الم ترى ماذا فعل المجوس في بلدنا الم يستحقو كل الالقاب التي في خاطرك ان عدوهم هو كل عربي (سني وشيعي )لاننا اسيادهم بلا فخر شيعة العراق هم اسياد هولاء المجوس الحاقدين على كل مسلم .

فارس الهيجاء
02-03-2010, 07:25 PM
اخي الكريم ...

طيب الله انفاسك ..

انا في موضوعي المنقول من شبكة اخبارية لم اذكر ايران بخير ولا شر ولكن لو انك راجعت الموضوع بصورة ادق لعرفت الى ماذا يرمي عمق الموضوع وهذ نبذة بسيطة من طيات الموضوع


وقالت مجموعة مسح العراق التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إنّ الخبراء المصريين ساعدوا العراقيين في إحداث "وثبة تكنولوجية" فيما يتعلّق بالغاز السام مع تصاعد الحرب العراقية-الإيرانية عندما استخدمت بغداد غاز الأعصاب لقتل آلاف الجنود الإيرانيين والمدنيين الإيرانيين والعراقيين

هذا الذي جاء بخصوص ايران يا اخي الكريم وتقبل خالص ودي





...

الياسري
03-03-2010, 11:48 AM
اشكرك اخي فارس الهيجاء على نقلك للموضوع
واحيي رد اخي الكريم صفاء الهنداوي

واحب ان اضيف تعليق بخصوص رد اخي شهاب لماذا كلما ذكرنا اعمال صدام المشينة ينتفض شخص ويربط صاحب الموضوع بايران لماذا هذه العقدة لاتستطيعون ان تبعدوها عنكم نحن نتكلم عن اعمال مجرم بحق شعبه اذا كانت هناك اعمال لايران او غير ايران في بلدنا فنحن ندينها كما ندين كل الاعمال الاجرامية التي تحدث في بلدنا الذي هو اعز عندنا من ارواحنا ونحن فداء لترابه ضد كل حاقد سواء كان من ايران او من اي دوله عربية او اجنبية فالذي نتمناه ان يكون الباعث في الحديث هو حب هذا الشعب والدفاع عنه وليس التخندق في جهة واحدة واتغاضى عن باقي الجهات تحت اي مسمى ولكم ولك عراقي غيور سلامي وحبي واحترامي




اعتذر منك اخي الكريم فارس الهيجاء على الاطالة ولك كل الحق بالاحتفاظ بمشاركتي اوحذفها ولك مني كل الاحترام

فارس الهيجاء
03-03-2010, 05:39 PM
بالعكس يا سيدي الياسري انته نورت الموضوع فعلا وبدون مجاملة اعطيت للموضوع جوانب مشرقة في ردك الشافي

لك مني خالص ودي وتقديري

تحياتي سيدنا الكريم

فيدرالية الوسط والجنوب
05-03-2010, 08:12 AM
يجب رفع دعوى قضائية دولية ضدالمصريين والنظام المصري.. وطلب تعويضات عن جرائم ا لمصريين بالعراق ودعمهم صدام والبعث المجرم

فارس الهيجاء
05-03-2010, 12:26 PM
ومنو يسويها هسة ويرفع دعوة على مصر من الحكومة القديمة والجديدة ؟؟؟
ما اتصور احد يكدر ويرفع دعوى

اني ممنون منك يا طيب على المشاركة


تحياتي