النورس الجريح
19-02-2010, 04:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عيوب القافيــــــــــة
نوعان :
الأول معنوي : يتمثل في الإهتمام باللفظ على حساب المعنى
و الثاني شكلي : يظهر في كلمة القافية نفسها
و العيوب الشكلية تنقسم إلى سبعة عيوب :
1- الإيطاء :
و هو ان يعيد الشاعر كلمة واحدة يكررها بعد بيتين أو ثلاثة حتى سبعة ابيات .
إلا ان يكون التكرار لغرض بلاغي .
2-التضمين :
و هو أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه
و هو نوعان :
(أ) جائز : ما تم المعنى بدونه و لكنه احتاجه للتفسير أو الوصف
مثال : اشرقت مثل ابتسامات المنى === المنى الضاحكة اللاتي أحب
(ب) غير جائز :قبيح و هو مالا يتم الكلام إلا به كالخبر و الفاعل و جواب القسم و الشرط
مثال : و إني و تهيامي بعزة بعدما ===تخليت مما بيننا و تخلتِ ..
لك المرتجي ظل الغمامة كلما ===تبوأ منها للمقيل اضمحلتِ
3-الإقواء :
و هو اختلاف حركة الرويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة تشبهها في التقل كالضمة
مثال قول النابغة :
أمن آل مية رائحٌ أو مغتدي ===عجلان ذا زادٍ و غير مزودِ (الدال مكسورة )
زعم البوارح أن رحلتنا غداً === و بذاك خبرنا الغرابُ الأسودُ ( دال الأسود مضمومة ) ..و هذا عيب
4-الإصراف :
و هو اختلاف حركة الرويّ من فتح إلى ضم أو كسر
مثال :ألم ترني وددت على ابن ليلي===منيحته فعجلتُ الأداءَ ( لاحظ الهمز مفتوح هنا )
و قلت لشاتهِ لما أتتنا ======رماك الله من شاةٍ بداءِ ( لاحظ ان الهمزة هنا مكسورة )
5- الإكفاء :
و هو الإتيان في القصيدة برويّ متجانس في المخرج لا في اللفظ
مثل شارح و شارخ ... او فارس و قارص
6- الإجارة :
و هو اختلاف الروي بحروف متباعدة المخرج مثل ( عبيدُ و عريقُ ) و (شاربُ و قاتلُ )
مثال قول الشاعر :ألا ترى إن لم تكن أم مالكٍ===بملك يدي إن الكفاء قليلُ
رأى من خليليه جفاءاً و غلظةً ===إذا قام يبتاع القلوص ذميمُ
7- السناد :
و هو اختلاف الحروف و الحركات التي قبل الرويّ .. وهو خمسة أنواع منها ما يتصل بالحروف و منها ما يتصل بالحركات .
فالذي يتصل بالحروف نوعان :
(أ) سناد الردف : و معناه ردف أحد البيتين دون الآخر . مثال :
إذا كنت في حاجة مرسلاً===فأرسل حكيماً و لا توصِهِ
و إن باب أمرٍ عليك التوى=== فشاور لبيبا و لا تعصهِ
البيت الأول مردوف بالواو قبل الصاد و الصاد هي الروي
و لكن لم يتحقق الردف في البيت الثاني لأن ما جاء قبل حرف الصاد هو العين .
(ب) سناد التأسيس :و يعني تأسيس أحد البيتين دون الآخر
مثال : يا دار مية اسلمي ثم اسلمي
فخندفٌ هامةُ هذا العالمِ
فالبيت الأول لا يحتوي على ألف التأسيس لأن اللام هي التي وقعت قبل الروي ( الميم )
بينما البيت الثاني جاء مؤسسا ( إذ سبقت ألف المد هذه اللام و هذه هي الف التأسيس
و مثل هذا ..ان تقع ألف التأسيس في بيت و لا تأتي في بيت آخر في نفس القصيدة يعد عيبا من عيوب القافية
و أظن هذا هو ما وقعت فيه أخي الحبيب ابن حيزان
أما السناد الذي يتصل بالحركات فهو ثلاثة أنواع :
( ا) سناد الإشباع (مثال الجداولِ و تطاوَلي )
(ب) سناد الحذو
مثال : الا هبي بصحنك فاصبحينا==و لا تبقي خمور الأندرينا
و قدَّدْت الأديم لراهشيهِ===و ألفى قولها كذبا و ميْنا
انظر إلى الأندرينا و ميْنا الذي بمعنى الكذب
تحيات النــــــورس الجـــريح
عيوب القافيــــــــــة
نوعان :
الأول معنوي : يتمثل في الإهتمام باللفظ على حساب المعنى
و الثاني شكلي : يظهر في كلمة القافية نفسها
و العيوب الشكلية تنقسم إلى سبعة عيوب :
1- الإيطاء :
و هو ان يعيد الشاعر كلمة واحدة يكررها بعد بيتين أو ثلاثة حتى سبعة ابيات .
إلا ان يكون التكرار لغرض بلاغي .
2-التضمين :
و هو أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه
و هو نوعان :
(أ) جائز : ما تم المعنى بدونه و لكنه احتاجه للتفسير أو الوصف
مثال : اشرقت مثل ابتسامات المنى === المنى الضاحكة اللاتي أحب
(ب) غير جائز :قبيح و هو مالا يتم الكلام إلا به كالخبر و الفاعل و جواب القسم و الشرط
مثال : و إني و تهيامي بعزة بعدما ===تخليت مما بيننا و تخلتِ ..
لك المرتجي ظل الغمامة كلما ===تبوأ منها للمقيل اضمحلتِ
3-الإقواء :
و هو اختلاف حركة الرويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة تشبهها في التقل كالضمة
مثال قول النابغة :
أمن آل مية رائحٌ أو مغتدي ===عجلان ذا زادٍ و غير مزودِ (الدال مكسورة )
زعم البوارح أن رحلتنا غداً === و بذاك خبرنا الغرابُ الأسودُ ( دال الأسود مضمومة ) ..و هذا عيب
4-الإصراف :
و هو اختلاف حركة الرويّ من فتح إلى ضم أو كسر
مثال :ألم ترني وددت على ابن ليلي===منيحته فعجلتُ الأداءَ ( لاحظ الهمز مفتوح هنا )
و قلت لشاتهِ لما أتتنا ======رماك الله من شاةٍ بداءِ ( لاحظ ان الهمزة هنا مكسورة )
5- الإكفاء :
و هو الإتيان في القصيدة برويّ متجانس في المخرج لا في اللفظ
مثل شارح و شارخ ... او فارس و قارص
6- الإجارة :
و هو اختلاف الروي بحروف متباعدة المخرج مثل ( عبيدُ و عريقُ ) و (شاربُ و قاتلُ )
مثال قول الشاعر :ألا ترى إن لم تكن أم مالكٍ===بملك يدي إن الكفاء قليلُ
رأى من خليليه جفاءاً و غلظةً ===إذا قام يبتاع القلوص ذميمُ
7- السناد :
و هو اختلاف الحروف و الحركات التي قبل الرويّ .. وهو خمسة أنواع منها ما يتصل بالحروف و منها ما يتصل بالحركات .
فالذي يتصل بالحروف نوعان :
(أ) سناد الردف : و معناه ردف أحد البيتين دون الآخر . مثال :
إذا كنت في حاجة مرسلاً===فأرسل حكيماً و لا توصِهِ
و إن باب أمرٍ عليك التوى=== فشاور لبيبا و لا تعصهِ
البيت الأول مردوف بالواو قبل الصاد و الصاد هي الروي
و لكن لم يتحقق الردف في البيت الثاني لأن ما جاء قبل حرف الصاد هو العين .
(ب) سناد التأسيس :و يعني تأسيس أحد البيتين دون الآخر
مثال : يا دار مية اسلمي ثم اسلمي
فخندفٌ هامةُ هذا العالمِ
فالبيت الأول لا يحتوي على ألف التأسيس لأن اللام هي التي وقعت قبل الروي ( الميم )
بينما البيت الثاني جاء مؤسسا ( إذ سبقت ألف المد هذه اللام و هذه هي الف التأسيس
و مثل هذا ..ان تقع ألف التأسيس في بيت و لا تأتي في بيت آخر في نفس القصيدة يعد عيبا من عيوب القافية
و أظن هذا هو ما وقعت فيه أخي الحبيب ابن حيزان
أما السناد الذي يتصل بالحركات فهو ثلاثة أنواع :
( ا) سناد الإشباع (مثال الجداولِ و تطاوَلي )
(ب) سناد الحذو
مثال : الا هبي بصحنك فاصبحينا==و لا تبقي خمور الأندرينا
و قدَّدْت الأديم لراهشيهِ===و ألفى قولها كذبا و ميْنا
انظر إلى الأندرينا و ميْنا الذي بمعنى الكذب
تحيات النــــــورس الجـــريح