المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن إسرائيل ؟؟؟



فارس الهيجاء
19-01-2010, 09:01 AM
أثناء الحروب العديدة التي خاضها شاؤل أول ملوك بني إسرائيل بدأ صيت فتى شاب اسمه داود في الذيوع على الرغم من حداثة سنه، وبدأت شهرته الحقيقية بعد أن تمكن من قتل جليات ملك الفلسطينيين الجبار (الذي يسميه القرآن الكريم جالوت).

وبعد انتحار شاؤل قام النبي صموئيل بمسح "تنصيب" داود ملكاً على بني إسرائيل، ورغم أن صموئيل هو أيضاً من نصب شاؤل من قبل ملكاً، إلا أن بني إسرائيل لم يوافقوا على اختيار نبيهم هذه المرة، وانخرط الأسباط في حرب أهلية دامت ما يزيد عن 7 سنوات بين أنصار داود وأنصار ابن شاؤل، انتهت بتتويج داود ملكاً على كل بني إسرائيل، واتخذ من بلدة "الخليل" عاصمة لملكه إلى أن استطاع انتزاع يبوس "القدس" من قبائل اليوسيين العربية سنة 1049 ق.م وجعلها عاصمة لملكه، وجعل من أحد جبال القدس -زهو جبل صهيون- مركزاً لحكمه، وبنى عليه قصراً وقلعة. وعلى الرغم من أن فترة حكم الملك داود كانت من أزهى عصور اليهود، إلا أنه مع ذلك لم يحكم فلسطين كاملة، وظل الشريط الساحلي الممتد من يافا إلى غزة تابعاً لمصر.

وبعد نحو 35 سنة قضاها داود في حكم مملكة إسرائيل، ترك داود المملكة لابنه سليمان، الذي تميزت فترة حكمه بالأمن والسلام، بعد أن أنهى داود الصراعات العسكرية مع الدول المجاورة، وبالتالي فقد اتجه سليمان لتوسيع حدود مملكته سلمياً حتى تجاوزت ما وراء فلسطين، ويقول مؤرخي اليهود إن مملكة سليمان قد امتدت من الفرات حتى حدود مصر.

وأهم أعمال سليمان على الإطلاق هو بناء الهيكل الذي يعادل عند اليهود مكانة الكعبة عند المسلمين باعتبارها رمزاً للاتحاد وعدم الفرقة، ولولا المعاهدة السلمية التي عقدت بين اليهود والفينيقيين (أحد فروع الكنعانيين) لما تم بناء الهيكل أبداً؛ لأن الفينيقيين هم من نقلوا إليه الأخشاب من جبل لبنان وساعدوهم في إتقان البناء والهندسة؛ لأن اليهود لم يكن لديهم أي معرفة بهذه العلوم، وهذه نقطة جديرة بالملاحظة، أنه نظراً لقصر الفترة التي قامت فيها لليهود دولة حقيقية في فلسطين (والتي لا تتجاوز قرناً واحداً من الزمان) فلم يمكنها ذلك من أن تضيف شيئاً لتراث الإنسانية في أي مجال، فنحن نستطيع أن نميز شخصية كل أمة بمجرد أن نرى مثالاً لأحد فنونها، أو نسمع أحد ألحانها أو موسيقاها، فنستطيع أن نقول فوراً: هذا فن فرعوني أو إسلامي أو هندي أو صيني، في حين أنك لن تجد فناً واحداً يدين العالم به لليهود، وحجة اليهود الجاهزة أنهم تركوا للإنسانية ما هو أهم وأقوى من الفن، وما كان سبباً في خلق فنون كثيرة، وهو التراث الروحي الذي يشتمل عليه الكتاب المقدس. المشكلة أن كتاب اليهود المقدس ذاته محل خلاف تاريخي كبير، والبعض يرى أن اليهود لم يكونوا أكثر من "خزنة" لتراث ليس لهم، وإنما هو في حقيقة الأمر ملك للأمم التي عاش بينها اليهود من مصريين وبابليين وفرس..

انقسام المملكة
في آخر أيام سليمان بدأ الوهن يتسرب إلى جسد مملكة إسرائيل، فاليهود يقولون إن سليمان قد انغمس في البذخ والترف وأنهك رعيته بالضرائب الباهظة، وبعد وفاته تولى الملك ابنه رحبعام، والذي لم تكن له حكمة وموهبة والده سليمان الإدارية، فأغلظ القول لشيوخ الأسباط عندما طالبوه بأن يكف عن البذخ وأن يُخفف عنهم الضرائب، وتوعدهم بأنه سيعاملهم بأشد مما عاملهم به أبوه سليمان، فاستعان شيوخ الأسباط بشيشنق فرعون مصر ومؤسس الأسرة الـ22، والذي غزا فلسطين وولّى على نصفها الشمالي يربعام بن نباط الذي كان معارضاً لحكم سليمان وابنه رحبعام، وهكذا انقسمت مملكة إسرائيل إلى مملكتين صغيرتين: مملكة إسرائيل في الشمال وعاصمته السامرة (قرب نابلس)، ومملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها أورشليم (القدس)، وأصبح لكل واحدة منهما ملوكه وأنبياؤه، بل إن المملكتين تبادلا العداء وتحاربا أكثر من مرّة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المملكتين لم يكونا دولتين مستقلتين مثلما كان الأمر أيام داود وسليمان -وهي فترة لم تتجاوز قرناً واحداً من الزمن بالمناسبة- ولم يزيدا عن مدينتين صغيرتين محصورتين بين إمبراطوريتين عظيمتين هما الإمبراطورية المصرية والإمبراطورية العراقية (آشورية أو بابلية)، وعلى ذلك فمنذ أن انقسمت مملكة سليمان، وقعت المملكتان الصغيرتان تحت نفوذ الإمبراطوريتين العملاقتين. وبطريقة أو أخرى كان ملوك كلتا المدينتين يتبعون أحد الإمبراطوريتين، بل ويدفعون الجزية كأي شعب تحت الاحتلال.

مملكة إسرائيل والسبي الآشوري
أسس المملكة الشمالية يربعام بن نباط ومعه عشرة من الأسباط الاثنى عشر، ويربعام هذا هو الذي يذكر عنه المؤرخون أنه كان أول من نقل عبادة الأصنام من مصر إلى مملكته، وقد استمرت مملكة إسرائيل لمدة 254 سنة لم تعرف فيها الاستقرار، وامتلأت تلك الفترة بالصراعات حول العرش، وكانت نهاية مملكة إسرائيل على يد الآشوريين الذين اقتحموها وأسروا آلافاً من أهلها ونقلوهم إلى نينوى (في العراق حالياً)، وكان السبي هو إحدى الوسائل الاستعمارية التي تلجأ لها الإمبراطوريات القديمة، وفكرته ببساطة أن يتم نقل سكان المدينة المهزومة وتوطينهم في أماكن مختلفة لعشرات السنين حتى ينصهروا مع شعوب البلاد الجديدة التي نقلوا إليها، وتتلاشى بمرور الوقت قوميتهم وثقافتهم وعاداتهم الاجتماعية، وفي المقابل تنقل الإمبراطورية الغازية جماعات من شعبها وتوطنها في المدن المهزومة فينتهي بذلك أي أمل بالعودة لمن تم سبيهم.

وكان هذا السبي الآشوري لأهل مملكة إسرائيل هو آخر ما نعرفه عن الأسباط العشر الذين سكنوا المملكة الشمالية، وظل هذا السؤال لغزاً دائماً يحيّر اليهود إلى أن استطاعوا التغلب عليه بأسطورة جديدة: فقد ادعوا أن الأسباط العشر قد انتشروا في جميع أنحاء العالم، في الهند والصين والحبشة والجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا(!!)، وأن كل اليهود الذين لا يعرفون نسبهم ينتمون إلى هذه الأسباط الضائعة، وكل من ليس يهودياً وفي قلبه عطف على اليهود فمن المحتمل أن أصله يرجع أيضاً إلى هؤلاء الأسباط، ثم إن مسيح اليهود الذي ينتظرون بعثته إلى اليوم سيأتي في نهاية ليجمع الأسباط الاثنى عشر على أرض فلسطين. وهناك جمعيات في إسرائيل إلى اليوم تبحث عن بقايا الأسباط حول العالم وتقوم بتهجيرهم إلى إسرائيل!

مملكة يهوذا والسبي البابلي
أما مملكة يهوذا (المملكة الجنوبية) -وسكنها سبطان فقط من الأسباط الاثنى عشر وهما يهوذا وبنيامين- فقد ظل يحكمها ملوك من أسرة داود، وطال عمرها بعض الشيء، فقد استمرت مملكة يهوذا لنحو 150 سنة أخرى بعد انهيار مملكة إسرائيل، وتفسر التوراة ذلك بأن إسرائيل قد تركت عبادة الله وعبدت الأوثان فعجّل الله بهلاكهم، والحقيقة أن الموقع الجغرافي للملكتين قد لعب دوراً هاماً، فقد كان موقع مملكة يهوذا الطبيعي أشد تحصيناً من مملكة إسرائيل، وإن لم يحمها ذلك من أن تلقى ذات مصير مملكة إسرائيل، فقد هاجمها نبوخذ نصر ملك بابل -وهي الإمبراطورية التي حكمت العراق بعد انهيار إمبراطورية آشور- وهدم هيكل سليمان وسبى أهلها إلى بابل سنة 586 ق.م، وهو ما عرف باسم (السبي البابلي) الذي استمر لنحو 70 سنة كانت الظروف السياسية قد تغيّرت فيها، فاستطاع اليهود ببراعة أن يستغلوا ذلك لمصلحتهم