المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من تاريخ تراثنا الشعبي(من تسأؤلات آيليا أبو ماضي والشاعر حسين القسام )



أنثى شرقية
10-01-2010, 10:38 AM
مجهود قيم ورائع وزاخر بالمعلومات


الرائعه عن اهم الشعراء في ترثنا الشعبي

ونحن من خلال طروحاتكم نتعرف عن شخصيات مهمه كتبت ولازال صداها موجود لحد هذه اللحظه

ابو foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?

كلمة الشكر والامتنان لا تفيك حقك لجهودك الوافره بمعلومات رائعه

سوى ادعوا لك بدوام الصحه والعافيه
وايضا الدعاء لك برجوع الى ارض الوطن بالقريب العاجل باذنه تعالى
فلك تقديري واحترامي الامتناهي

احلام

ام فيصل
10-01-2010, 10:53 AM
من العذاب الآنه شفته گمت آصیح الله واکبر
بگبري مستعقد یجیني حيدر الكرار يحضر
آنه يتلجلج لساني وهوّه يحچي ويه منكر
بين ما آنه بعذابي نور يصطع شفت گبري
آنه أدري و غيري يدري
* * *
وحاضر الشدات لنّه كرسي من نور انتصبله
وگف من دوني محامي وگام تلقیني یعدله
ابهیده یا منکر یگله استوه هذا مفارج أهله
شوف مکتوب بجبینه حیدر الکرار ذخري
آنه أدري و غيري يدري






من احدى طرائفه التي اتذكرها
في احد الايام جاء الشاعر القسام الى بغداد لقضى بعض الامور
وبعد ما انتهى من عملة وكان الجو صيفا وحار جدا
فقرر العودة الى النجف وكان في حينه يلبس عمامة بيضاء
في اثناء وصله الى كراج النجف صادفه شخص يحمل بيده رسالة يريد احد يقرائها له فقال لحسين القسام شيخنا ممكن تقرالي هذه الرسالة فرد عليه حسين القسام والله اني ما اعرف اقره فقال له الرجل صاحب الرسالة شلون متعرف تقره وانت لابس عمامه
فرفع حسين العامة من فوق راسه ووضعها على رأس الرجل فقال له حسين القسام انت القره الان انت لابس العمامة



حقيقة
شخصية فذة رغم بساطتها وتستحق الوقوف عندها
الف شكر لك عزيزي
على هذا الجهد المميز والسرد الرائع والقيم -- ورحم الله هذا الشاعر البسيط والعفوي والرائع
والذي يعتبر رمزا ٍ من رموز العراق بالتأكيد من خلال بصماته وسلاسة كتاباته التي تحاكي الإنسان البسيط قبل المتعلم


دام لنا مدادك عزيزي
وننتظر عملاقاً آخرمن عمالقة العراق العظيم

علي إبراهيم
10-01-2010, 08:58 PM
مجهود قيم ورائع وزاخر بالمعلومات



الرائعه عن اهم الشعراء في ترثنا الشعبي

ونحن من خلال طروحاتكم نتعرف عن شخصيات مهمه كتبت ولازال صداها موجود لحد هذه اللحظه

ابو foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?

كلمة الشكر والامتنان لا تفيك حقك لجهودك الوافره بمعلومات رائعه

سوى ادعوا لك بدوام الصحه والعافيه
وايضا الدعاء لك برجوع الى ارض الوطن بالقريب العاجل باذنه تعالى
فلك تقديري واحترامي الامتناهي

احلام


سيدتي الكريمة أحلام أسأل الله أن يجعل نهاراتك مستراحاً للحب،
ومساءاتك خيمة للسرور ..
مثلما أسأله سبحانه، أن يملأ يراعك بمداد إبداع لا ينضب.
سأبقى أشكر رياح الشعر، لأنها قادت أشرعتي إلى سواحلك يا سيدتي الاديبة ...

لا زال الغد يتسع لآلاف مهرجانات الفرح ـ
فعسى أن نشهدها وقد تنظف العراق من الظلاميين والإرهابيين والمحتلين واللصوص

وحسين القسام لازال ضيفنا هنا لس ماخلصنه شغلنة وياه
ولكن للاسف ارى حركة الاستقبال قليلة ماهو السبب
محصور بين نفس الاشخاص
تحيااتي لك وتقديري

علي إبراهيم
10-01-2010, 09:07 PM
من العذاب الآنه شفته گمت آصیح الله واکبر

بگبري مستعقد یجیني حيدر الكرار يحضر
آنه يتلجلج لساني وهوّه يحچي ويه منكر
بين ما آنه بعذابي نور يصطع شفت گبري
آنه أدري و غيري يدري
* * *
وحاضر الشدات لنّه كرسي من نور انتصبله
وگف من دوني محامي وگام تلقیني یعدله
ابهیده یا منکر یگله استوه هذا مفارج أهله
شوف مکتوب بجبینه حیدر الکرار ذخري
آنه أدري و غيري يدري





من احدى طرائفه التي اتذكرها
في احد الايام جاء الشاعر القسام الى بغداد لقضى بعض الامور
وبعد ما انتهى من عملة وكان الجو صيفا وحار جدا
فقرر العودة الى النجف وكان في حينه يلبس عمامة بيضاء
في اثناء وصله الى كراج النجف صادفه شخص يحمل بيده رسالة يريد احد يقرائها له فقال لحسين القسام شيخنا ممكن تقرالي هذه الرسالة فرد عليه حسين القسام والله اني ما اعرف اقره فقال له الرجل صاحب الرسالة شلون متعرف تقره وانت لابس عمامه
فرفع حسين العامة من فوق راسه ووضعها على رأس الرجل فقال له حسين القسام انت القره الان انت لابس العمامة


حقيقة
شخصية فذة رغم بساطتها وتستحق الوقوف عندها
الف شكر لك عزيزي
على هذا الجهد المميز والسرد الرائع والقيم -- ورحم الله هذا الشاعر البسيط والعفوي والرائع
والذي يعتبر رمزا ٍ من رموز العراق بالتأكيد من خلال بصماته وسلاسة كتاباته التي تحاكي الإنسان البسيط قبل المتعلم

دام لنا مدادك عزيزي


وننتظر عملاقاً آخرمن عمالقة العراق العظيم


وانا في خدمتك سيدتي وفي خدمة اخواني المثقفين والمحبين للادب الاصيل
شكرا لحضورك المشجع دائما سيدتي ام فيصل

هشاشَةُ الْجُرْحِ لَوْ مَــدَّتْ شَرائِعَـها
لَنْ تَقْضِمَ الرُّوحَ ، فِي أبْهائِها الصُّحُفُ



تَسَلَّلَ الْمَوْتُ ، أَحْنى الطِّينُ رَغْبَتَهُ
لَمَّا تَهاوى وَظنَّ الحُـبّ يُقْتَـطَفُ


كانَ حُضورُكَ مُمْرِعًا ، وَهذا أمْرٌ مُريحْ !

وانا سعيد في مرورك الكريم
وردوك الرائعه سيدتي لها وقع خاص على نفسي

لك اسمى تحيااتي وسنستمر بالعطاء بدون منةً ان شاء الله تعالى اما بخصوص رسالتك حول موضع قسم الادباء لن استطيع ان ارسل لك رسالة الان الا بعد 150 مشاركة

فالاسم هو منتدى تاريخ الادباء العراقيين
والشرط ان تكون المشاركة التي تطرح من قبل الاعضاء فقط تكون لاحد الادباء وليس لشخصية تحمل اسم سياسي او ديني
الا اذا كانوا يهم طابع ادبي امثال الشيخ الوائلي وغيرهم الكثير

شكرا لك مرة اخرى

علي إبراهيم
12-01-2010, 12:59 AM
اضواء من حياة الشاعر حسين القسام وادبة الشعري


http://www.alnoor.se/images/gallery/galleryin/alsayeg/16.JPG




أضواءٌ من حياة الشاعر حسين القسام وأدبهِ الشعري

توطـــــئة

اني اعتقد حب راي ان حسين قسام خلق ليتحدى الإنسان في ادق نواحي الضعف فيه وليقول لهذا الأنسان المتعالي بأنانيته وجبروته على مخلوقات الله من كبر واعجاب : قف ياهذا انك ضعيف ضعيف حتى من الدواب والحشرات والهوام بل انت لتؤخذ من نواحيك هذه بأشد سهولة وايسر حيلة وقليل هم الذين لم يقعوا ولو لمرة واحدة في فخاخ حسين قسام المنصوبة على الدوام في دروب الناس وقليل من لا يحفظ له نادرة واحدة على الأقل من هذه النوادر الطريفة المبتكرة التي تمزق جبة الوقار على اشد الناس تزمتا واربطهم جأشا في حلبات التوقر والتعقيل ولقد يصح ان ينقل انسان نادرة من نوادره في سامر ويكون الناقل هذا عييا فهيها يرسف في حديثه رسفا فتتمرد النكتة على الفهاهة والعي !! لكن حسين قسام اذا قال نكتة مثلا يقلب الصف على الصف وتنطلق الحناجر بالصخب والقرقرة وتتدحرج البطون هنا وهناك من فرط ما تستثير النكتة من منبعث الأعماق !!

وفي فن هذا الرجل عبقرية عجيبة اقول فن واقول عبقرية وانا اعنيهما معا واقصد معناهما قصدا دون التواء او انحراف وما هو الفن ؟ وما هي العبقرية ؟ أليس الفن موهبة طبيعية هي في الذهن خصوبة واتساع وقوة تخيل ودقة ملاحظة وهي في النفس شعور مرهف وانسانية صافية خيرة ! وهي في القلب رحمة وشهامة ونبل وهي في العين نور نفاذ الى ما وراء المظاهر التي يراها الناس عامة !! والعبقرية أليست قوة في هذه الخصائص الفنية جميعا اذا صحبتها جاءت بالغريب المعجب ؟ وإذا كان هذا معنى الفن وكان هذا معنى العبقرية فلم لا يكون حسن قسام الذي احدثك عنه فنانا عبقريا وهو موهوب طبيعة الفنان وطبيعة العبقري وسترى انني لا اسرف في قولي هذا ولا ابالغ !! لأن في فن حسين القسام لعبقرية عجيبة هي عندي تقترب من مقام العبقريات التي يمجدها الناس في رجال الفنون الملهمين !!

غير ان مقسم الحظوظ جعل مكان هذا الرجل في مضطرب العامة فلا ترمقه العيون إلا من عل !! وصرف القدر عبقريته الى وجهة لم يسبق في مصطلح الناس ان يحسبوا البارعين فيها من ذوي العبقرية ومستحقي التمجيد والخلود ومن اجل هذه القسمة سيرى اناس انني اغلو كثيرا اذا اضفي عليه هذا اللقب الفخم وفي الحق انه وهب عنصرا خصبا من عناصر العبقرية وانتج في المجال الذي اركسه فيه مقسم الحظوظ اقوى ما يستطيع انتاجه هذا العصر في رجل من رجال الفنون الذين يمجدهم الناس وعنصر العبقرية هذا الذي ركب في طبيعة القسام الفنية هو قوة الخلق والإبتكار المرتجل ويقظة الذهن الحادة وسرعة الألتفات الى نواحي الضعف على اختلاف الوانها في انسان يسوقه حظه للوقوع في شراك حسين قسام وان بلغت هذه النواحي ما بلغت من الدقة والخفاء والعجيب في كل ذلك مطاوعة كل جارحة في جسمه وكل خالجة في روحه لهذه الطبيعة الخصبة المبدعة حتى لأكاد اقول : ان حسين القسام بمجموعة جسمه وروحه كتلة متماسكة متحركة مخلوقة لإبداع النكتة كيف جاء لونها واية كانت نتائجها وايا كان الإنسان المستهدف لسهامها وكثيرا ما تكون ذات سهام شائكة !!

وإنك لتراقبه مراقبة دقيقة عن كثب وهو جالس في مقهى منعزل متواضع غافل عنك مشغول مع نفسه فترى شيئا بل كتلة تتحرك وتتلوى كأنه في جمع غارق في ضحكه واستحسانه معا يستزيده هذه النكات وهو مستجيب لذلك واعضاؤه تطاوع خواطره بحركات لا تشك حين تراها وانت لا تعرفه ان هذا مجنون من طراز خاص ولكنك ان راقبته وانت تعرفه بالتفصيل فلسوف تخرج بيقين ثابت ان هذه الكتلة الآدمية لا غرض لها في الوجود الا اداء هذا العمل الفني لذاته دون ان يكون وراءه ارادة مختارة ودون ان تكون له غاية مقصودة !! ولقد تسأل اي خير للناس في رجل كل عمله ابداع النكتة او كل فنه هو اضحاك الناس ؟؟

واجيبك : وهل الخير والإحسان للناس غير هذا؟ هل الخير والإحسان للناس في كل عصر غير ان يقوم انسان موهوب يبدع النكت الحارة عن طبيعة خصبة مواتية مطواعة تسندها نفس طيبة صافية وقلب شهم نبيل وذهن حاد رهيف يقع على ناحية الضعف في المرء عاجلا فيصوغ منها فكاهة حية متسقة تذهب في الآفاق لتكون متعة للقلوب المكدودة من نصب العيش الكادح ولتخفف عن الصدور اثقال الحياة المربكة المعقدة ولتصرف الأذهان بضع لحظات عن شؤون الحياة اليومية المزعجة بل وفي النهاية انت امام عبرة وعظة تكبحان جماح النفس المزهوة المتعاظمة !! حسين قسام شاعر شعبي يعرف طابعه الشعري باللغة العامية كل من يعرفه وابناء النجف الأشرف خاصة يعرفون له هذا الطابع الشعري المختص به وهو ما يغلب عليه من روح السخرية المعذبة وما يظهر على هذه السخرية من طريقة في الخيال تدل على قدرة عالية في توليد الأخيلة الشاذة المغرقة في الغرابة حتى ليدهش القاريء او السامع لقوة خياله اكثر مما يضحك لهذه الصور الفنية العجيبة التي يجمع اجزاءها من اشياء متنافرة لا يخطر في بالك ان تراها مجتمعة في صورة واحدة بل يستحيل اجتماعها كذلك بل قد تكون هذه الأجزاء ذاتها من مستحيلات الأمور ! حسين قسام منذ ان سطع نجمه في صحيفتي الفجر الصادق والهاتف وسواهما اصبح صاحب مدرسة فهو ذو شخصية متميزة في شعره !!

وحسين قسام الذي لا يفتأ يضحك الناس بنكاته الرائعة ولا يفتأ يحلق في اجواء السخرية والمرح والفكاهة هو نفسه الرجل الذي يبكي آلام الناس واحزانهم وبصورة ادق جراحاتهم واعمقها تصويرا تحس منه ان الرجل وصف ما وصف منها وهو شاعر بعمقها واوجاعها اذا عرفت هذا كله غضضت من ابتسامتك وعلمت ان الرجل يمتلك طبيعة الفنان العبقري من جميع نواحيها وليته لا يبخل علينا بقصائده هذه التي يصور في بعضها شكوى الزوجة العراقية الريفية من قسوة الزوج واهماله ويصف في بعضها على لسان فلاح عراقي تألب جماعات أهل المدن على اقتناص رزق هذا المسكين واحتقاره بلؤم فضيع يصور كل ذلك بطريقة من التمثيل المسرحي الفني تثير الدهشة والإعجاب

فسلام عليك ياحسين قسام يا ايها الصديق الذي آنس وحشتي في هذه الوحدة المظلمة وسلام عليك من صديق يعرفك ولكنك لا تعرفه .
الشهيد الدكتور حسين مروة ( من لبنان )
إمام حوزوي تقدمي أغتيل بسبب فكره التنويري ( 1)



عــــــرض


كم هو متعب وشاق على الباحث ان يتناول شاعرا طبقت شهرته الرحاب العربية غربيها وشرقيها ومهربها ومغتربها ! فشاعرنا حسين قسام لم يكن مغموما بالهزل ! وحياته جد فاجعة ولم يكن معنيا بالمجاز وموهبته ثمرة واقع مبك موجع ! يرونه كوميديانا واراه تراجيديانا ! اما الإطار الذي وضعته الذاكرة الجمعية العراقية والعربية للمفكر الكبير حسين قسام فقد جعل مهمتي شاقة عسيرة ! و ملتوية مشتجرة وأنا أبحث هذا الجانب المحاذي للفلسفة في نصوص هذا الهرم العراقي الخالد ! فكل المحاولات التي سبحت ضد تيار الذاكرة الجمعية فشلت ! فما زلنا مثلا الذين اعتمد عليهم المستعصم العباسي وابنه المتهور ابو بكر الذي تمرد عليه !!!

! ونتهم ابا نواس الحسن بن هانيء بالفسق والفجور وهو الإمام الورع والمجدد البارع ! و الخليفة العباسي الطائش المهدي قتل الشاعر الأعمى بشار بن برد صبرا لأن الأخير نهاه عن الزنا بعماته ونسمي المهدي أمير المؤمنين وبشار المناضل زنديقا وشعوبيا !! بل ما نحن زلنا نعتد عصر المجنون السفاح هارون الرشيد عصرا ذهبيا !! والعالم الإجتماعي الكبير الدكتور علي الوردي نور الله ثراه توصل الى ان هارون الرشيد غلطة تاريخية لا ينبغي ان تتكرر وحلل الوردي رحمه الله هارون غير الرشيد ( سريريا ) فتأكد له ان هارون مختل عقليا وفي زمنه ارتكبت المجازر الكبرى ضد المفكرين السنة والشيعة والعرب والعجم على حد سواء !

وجل ما أخشاه هو ان يعاود وعاظ السلاطين دورهم في تشويه التاريخ والإفتراء على ضحايا الجهل والغوغاء !! فالتاريخ العربسلامي ميال للكذب والوضع والمستهلكون ولوعون بفساد البضاعة مما يشجع المنتجين على الإمعان والغلو في الزيف ! زد على ذلك اموال العراق الموسر كانت ومازالت تتدفق الى ذوي السلطان والدوائر المحيطة بقصره المشؤوم ! مع غفلة الإعلام العراقي السوي وانشغاله بالحروب الداخلية طائفية كانت او عنصرية او بسوسية وتخلي كثير من الاقلام الطاهرة عن نزيف الحبر والنور في زمن لايصحبه غير النبيح ولا يفصح فيه سوى القبيح .... !.


يتبع ان شاء الله

علي إبراهيم
12-01-2010, 01:01 AM
موضوع الموسوعة

الشيخ حسين قسام بن الشيخ عبود الخفاجي 1319هـ - 1373هـ الوافق للسنة الميلادية 1898-1960 م !! ( 2 ) شخصية أثارت وتثير جدلا كبيرا في الوسطين الإجتماعي والأدبي ! فحاول دارسون مهمون من العراق وخارجه تحليل نصوصه مرة وتحليل سلوكه أخرى وتوصل الجل الى ان الشيخ قسام قد ابتكر اسلوبا ادبيا كوميديا لقراءة الواقع الأجتماعي ومن هؤلاء الدارسين الأساتذة : جعفر الخليلى ومحمد علي البلاغي وعلي الخاقاني وهاشم الطالقاني ودكتور عدنان جواد الطعمة من العراق والأستاذ حسين مروة من العرب ! وادري ان هناك عراقيين وعربا واجانب كتبوا في الظاهرة القسامية بيد انني لم اطلع عليها مع الأسف ولأي زميل فاضل ان يضيف الى محاولتي او يعدل !

وقد راقت لي فكرة اعتداد حسين قسام ضمن المدرسة السوريالية فهناك تزامن بين اندريه بريتون (1896-1966مـ ) وحسين قسام من حيث الولادة والوفاة والتعبير !!لكن الذي قهرني هو عدم وجود وثائق تدل على صلة ما بين الإثنين مع الأسف ! ثمة قوت الأرض لجيد وثمة قيطان الكلام وسنجاف الكلام والأفكار المطلسمة للقسام ! ولا احاول ليَّ عنق الحقيقة العلمية لتقارب الفرضية ! فاندريه بريتون كان متابعا يقظا لما ينجم من ادب في منطقتنا ! وقد بعث رسالة مطولة الى الشاعر المصري المغمور جورج حنين في 18 /4 / 1936 قال فيها بريتون لحنين ( يبدو لي ان الشيطان السوريالي له جناح هنا والآخر في مصر ) انظر كتاب النقد الأدبي وخطاب التنظير لكاتب هذه الحروف الفصل الرابع. وازعم ان دراسة حسين قسام الخفاجي سوف تسهم في تلطيف الحوار العراقي العراقي فمتى ما كبرت العقول وسلمت النوايا وطابت النفوس!

ولد الاعر الظاهرة ونشأ وترعرع ومات في النجف الأشرف وبعد فشل ثورة آذار 1991 وسقوط مدينة النجف الأشرف بيد الحرس الجمهوري الأسود والقوات البعثية الخاصة واستباحة المدينة لسبعة ايام بنهاراتها ولياليها !! امر صدام حسين بحرث القبور في مقبرة وادي السلام فبدأت البلدوزرات تنبش القبور وتسحنها وقد كانت بايدي الجيش قوائم بالمقابر الشهيرة لتفجيرها بالديناميت ورأيت بعيني هاتين تفجير قبر العلامة الدكتور مصطفى جواد وقبر أمير ولاية المحمرة الشيخ خزعل الكعبي !! وازالت البلدوزرات جزءا من قبر النبيين هود وصالح وثمة خبر متواتر ان سيدنا آدم وسيدنا نوحا عليهما السلام مدفونان في مقبرة وادي السلام النجفية التي حرثتها بلدوزرات الحقد الطائفي القومي الشوفيني الفاشي !! فماذا عسى حسين قسام ان يقول لو نهض من قبره وشهد هذا المنظر العجيب بعينيه !!

لم تكن سدانة النبيين هود وصالح لتسد حاجة عائلة حسين قسام الكبيرة ( تسع انفس ) وغائلة الغلاء الذي فاجأ الطبقة الفقيرة من الناس ضمن عقابيل الحرب العالمية المجنونة !! ومعظم الحفلات الفكاهية والتي يحضرها الصغير والكبير كما ان النساء يحرصن على حضورها من خلال السطوح والشبابيك ومن وراء الستور فقد كان حسين قسام النجفي نجم المدينة دون منازع وبخاصة الأفراح !! ولكن الحفلات العامة او الخاصة التي تقام له مجانية !! كان لا يأخذ عليها اجرا رغم حاجته الموجعة وتردي وضعه المعيشي والصحي ولكنه كبرياء الفرسان والمبدعين !! ولو اراد اجرا على حفلاته لغدا مليونيرا بحساب ذلك الزمان !!

ويكفي انه صديق الملك غازي الذي كان لا يستغني عنه وبخاصة حين تشتد عليه الكآبة وصديق الملك فيصل الثاني ومرافقه الأقدم عبد الله المضايفي كان اول ما يفعلانه حين ينتجعان في القصر الملكي في الكوفة هو استقدام الشيخ حسين القسام ليقيم في القصر فترة اقامة الملك وكل العائلة المالكة تهش وتبش للشيخ قسام ذي الملامح الصارمة الكئيبة والروح الفكهة العجيبة !!

وكذلك كانت للشيخ القسام الحضوة لدى وزير المالية الحاج محسن شلاش والدكتور فاضل الجمالي والسيد عطية السيد سلمان الزكَرتي العوادي والسيد عطية ابو كَلل والحاج صالح الجوهرجي والسيد علي الحبوبي والسيد علي المرعبي الصائغ والدكتور محمود صفوت و الوجيه السيد هاشم الشريفي الرادود وسواهم من اثرياء العراق وموسري النجف .

وقد تزوج من سيدة نجفية فاضلة فانجبت له ثلاث بنات هن : حورية وفردوس وجنة وثلاثة بنين هم ولدان ومالك ورضوان !! والمبهج حقا ان يكتب حسين قسام سيرته في قصيدة طويلة ويسمي سيرته وفق الإصطلاح العلمي للسيرة وهي الترجمة !! وفي هذه الترجمة الوثيقة يؤرخ هذا العلم لزمنه متوقفا عند ادق التفاصيل !! فلم تفته مثلا العاب الأطفال والصبيان وقد شهدت بنفسي معظم الألعاب التي ذكرها القسام وكنت بسبب طول الزمن ومشقة العيش قد نسيتها كلا او جلا وهاهو القسام يذكرها وبقي على الباحثين في التراث الشعبي الجميل مساعدتي في وصف الألعاب التي ذكرها القسام في ترجمته ! زد على ذلك ان حسين القسام حين ترجم لنفسه لم يسلك طريق من سبقه او عاصره او لحقه في الترجمة فهو لم يصفِّ حساباته مع خصومه كما يفعل كتبة السيرة الذاتية غالبا !! ولم يرتدِ القسام لبوسا غير لبوسه ففي كلامه صدقية عالية وتواضع لا يقدر عليه سوى من اوتي نفسا كبيرة وثقة عالية بخطاه ورؤاه !!



الشاعر يرسم صورة لنفسه

ترجمتي ابحياتي بالجره اعليه بايام الجهل اوله وتاليه

ترجمتي ابحياتي بالسدة واجره والدتي تكَلي وتجذب الحسرة

ييمه تدري لمن تطلع الكَمره تبجي اتكَول اريدن فرد كَمريه

جنت تبجي وترفس رجلك اعلى الكَاع يكَلك والدك هل كَمر ما ينباع

ما تسكت واجيبنلك قرص نعناع عمك يشتري من الشكرجيه

لمن صارلك بالعمر خمس اسنين جنت يحسين انت اتحب البزازين

تحصل افلوس تشري بيها كَمر الدين ما تنطي اليطلب منك اشويه

جنت يحسين تتعارك ويا الجهال تجيني امفشخ وانت بارده حال

مره ياوليدي اتكَول اريد ازمال ومرة اتكَل لبوك اشريلي باعيه

كل هذا الحجي تسولفلي بي امي تذكرني ابجهلي من جنت امي

وعند الشيخ شغلني ابن عمي من اشرد يفلقني على رجليه

عمري صار عشر اسنين جنت العب اسوي هزل للشبان تتعجب

ما حسب بكل شي آكل واشرب متونس وما مش مصرف عليه

آنه العبت ازيد من الف نوبه جنت العب ابحنجيله ولعب طوبه

خصوص اللعبة هذي هواية مرغوبه والجهال تلعب بيها عصريه

ابهل لعبات جنت اتونس اعليها لعبة كلكلي هم العبت بيها

شجاخات وزوازات اشريها اذكر من اوزوز جنه جمعيه

عكَدنه خابصه من جنت آنه ازغير جنت العب ابسنكاسير سير وسير

رده للطفال اتكَول وين اتطير واليشرد ربح لو شافله ازويه

بعد ازيد وامر للي يكمشونه كل اللي نلزمه انشدلك اعيونه

بئيدة اربع اقماجي يضربونه فرد واحد كمشني وكَرمع ايديه

ربعي اثنين صادق ورزاق (4 ) كل لعبة لعبتها وبيه جنت اشتاق

جيرب حاش ومحيبس وقاق وقاق وازيد لعبتي لعبة القمجيه

اذكر يوم احنه للعكَد جينه والجهال كله التمت علينه

من العبت صمينة الصمينة مفرع جنت مو لابس الجفيه

ابن اثنعش لمن صرت هالدوره لبست اعكَال ابيض بيه زاكَوره

اتعلمت الهزل وادرست كل طوره لبست القندره ولبست خاجيه

وعرفتني الخلكَـ بالهزل خاص وعام ونصبتلي المجالس مدة الأيام

كلها اتكَول جيبوا حسين بن كَسام فني الهزل وآنه جنت راعيه

انا ابعصر الشباب اللي جنت معلوم لا مقهور لا محتار لا مهموم

لا حسب بعيشه ولا بحال اهدوم جان الوالد وكل هاي مكَضيه

ادري يمن تسمعني شتريد اتكَول كَضيت العمر كله ولا شفت محصول

صرت مثل الشمع بالمثل يامدلول هوه احتركَـ ولغيره يشع ضيه

تشهد إلي الناس ابفني وتدري وحقيقة ها الوكت بيه انكَضه عمري

فن الشعر واعلوم الهزل بحري يفاخرني شلون الشرب من ميه

خل غيري بهذا البحث يتغاوه اليوم الكَرعه وام الشعر تتساوه

آني الجنت اوكل الغير بقلاوة وعلي اليوم متحرمه الراشيه

أبويه الجان حافظني ولي رايح جنت بوجوده آني باللبن سابح

مخليني ابخدمة هودن وصالح كَبل جانت تجي الزوار يوميه

كًَلت آنه اشتغل بالمدرسه يحباب وليله من الليالي جان درسي احساب

ادرس والمدرس كَالي يشباب اشضايعلك ابهل مدرسه الأهليه ؟

طردني وكَال لي اطلع من الغرفه كَتله طلعتي ياسيدي كلفه

يكَلي روح هذا الدرس متعرفه ولا آني ادرس بعد ليليه

تركت المدرسه وظليت اسوي اشعار كَمت انظم هزل واستعمل الما صار

أكَول البغل عنده اجناح مني طار بي تضحك الوادم من معانيه

لمن مات ابويه عندي اخوة اثنين علي وامحمد وآنه اللي اسمي حسين

ذاك اليوم عمري قبط اثلاثين جنت املك ابجيبي اهدعش ربيه

عرفت اللي يحبني والذي يبغض تمام انشلع كَلبي وجفني ما غمض

يوم افلوس عندي ويوم اتقرض ومن فن الهزل ما شفت ماليه

كَالولي انريد انعرسك يحسين كَتلهم اجماله العرس فوكَـ الدين

لو كَتولي عرسص امنين اجيب امنين وآنه جني فختايه لحيميه

كَول الباري سهل هالأمر كله جابولي المرايه وصارت الدخله

لا كنتور لا جربايه لا كله لحاف ودوشكَـ وصندوكَـ وثريه

كَبه امبيضه وتسوه العينه كار بيها ساهرت ونظمت خوش اشعار

لمن نمت املك لي ربع دينار وعّوني الصبح يردون صبحيه

بيدي شلعت كَلبي وجبت هل ورطه اجيب التمن الكَي خالصه الحنطه

ايهون الأمر لو يحجولي بالصنطه حيل اتصيح شو خلصت الكَونيه

ثلث اسنين ظليت اعل هذا الحال لا بزاز لا كَصاب لا بكَال

فوك الحمل تعلاوه اجوني اطفال اول ما أجت للدارحوريه

كَلت هذي الرحمه وما اظل مأيوس وعكَب حوريه جنه صارت وفردوس

وكل مصباح يردن مني تسع افلوس ويوم الماكو عندي إيلكَلكَن بيه

شلت راسي الربي وكَلت يارحمن ثلث بنات ازرعتهن إلي ابفرد امجان

جبرني الخالكَـ ب رضوانها وولدان لا جن بعد بس عايز الخرجيه

عيالي اتمحنت بيها زغار اكبار وبهودن وصالح ما تجي زوار

اظنه ركب صالح على الناكَه وطار شرد هود وبكَت كَبته مبنيه

لمن شفت صالح راح عني وهود وبعد ما تجي الكَبتهم عجم وهنود

بكَيت آنه ما اروح ارد اردود يس اعلكَـ ضوه وكت المغربيه

عندي تسع تنفس صايره للآن وكَبه مهدمه بحوش وفرد ليوان

ساعدني الوكت انشرت هل ديوان و( ابو هاتف ) (5)الرغبني إعله هل نيه

هذي ترجمة حالي وحكَـ ربي وخلاني الدهر ما اشوف انه دربي

لوني هل وكت بس ابطركَـ جعبي جنت اركَص ودكَـ اصبع وجوبيه ( 6 )


يتبع بعون الله

علي إبراهيم
12-01-2010, 01:03 AM
الشاعر بين العمامـة والعقـال واليشماغ


نشأ الشاعر حسين قسام في النجف الأشرف كما المحنا غير مرة وهذا وحده كاف لمعرفة ريادته ! فالمدينة ذات تقاليد صارمة ولكنها عاصمة اممية قارن ما قاله الدكتور مصطفى جمال الدين ( والنجف مدينة متحفظة اشد التحفظ فالتزمت هو السمة البارزة في المجتمع النجفي فلا يوجد في هذه المدينة ما كان يوجد في غيرها من المدن كالمسارح والنوادي والسينمات وامثال ذلك مما يلهي الشباب عن دراستهم او يخرجهم عن تحفظهم بل حتى المقاهي الصغيرة المبثوثة في بعض انحاء المدينة وهي خالية من كل شيء عدا الشاي والقهوة والنرجيلة وبعض المرطبات يمتنع علينا نحن شباب الدراسات الدينية الجلوس فيها ....

... ولعل ذلك يفسر لنا كثرة الشعراء في مدينة صغيرة كالنجف فكونها تضم مائتي شاعر في عصر واحد ظاهرة ملفتة للنظر ! وإذا كان للفصحى هذا العدد الضخم من الشعراء فاللغة الدارجة ما يمائله ايضا !! فكما يوجد محمد سعيد الحبوبي والحلي والشبيبيون وعلي الشرقي ومحمد مهدي الجواهري وصالح الجعفري ومحمد علي اليعقوبي وعبد الرزاق محي الدين وغيرهم من اعلام الشعر العربي يوجد في النجف الأشرف كذلك الشعراء الشعبيون كذلك امثال الحاج زاير وحسن الجد وياسين الكوفي وحسين قسام وكاظم القابجي والقصاب ورسول محي الدين وكلهم من ابرز شعراء العامية في العراق ...

... وهذه المدارس تضم اجيالا من الوافدين من مختلف الأقطار الإسلامية فهناك المدرسة الهندية والأفغانية واللبنانية والبادكوبية ( عاصمة اذر بيجان ) والمدرسة الإيرانية ....

... وعلى سبيل المثال اذكر ان المرحوم الدكتور حسين مروة وهو ذو ميول يسارية كان طالبا في مدرسة الخليلي وقد تجمع حوله الطلاب فيهم العراقي والإحسائي والبحراني وقد طبع اكثرهم بطابع الشيخ حسين مروة وفكره السياسي حتى بعد تفرقهم وعودتهم الى بلدانهم ) (7)

وقلق الشيخ حسن القسام باد في انتقائه لزيه !! تارة يعتمر العمامة ويتمظهر بلبوس رجال الدين ولكنه يستشعر الغربة بين صحابه في الزي فهو مخلوق مشاكس وساخر في احرج اللحظات والعمة تستدعي وقارا متصلا وسلوكا رصينا !! ومرة يلبس العقال والكوفية الفراتية ولكنه يستشعر غربة ايضا فهو سليل اسرة دينية فضلا عن ان الشيخ قسام كان ورعا تقيا يتعفف عن امور كثيرة ينهد بها بعض المعقلين من زملائه في الزي وثالثة يكتفي بوضع اليشماغ على راسه فقط مع دشداشة وعباءة ! ولكنه استقر اخيرا على العقال واليشماغ الفراتي المنبت بالأسود وكانت مسبحته الكهرب الكبيرة والثمينة جدا التي اهداها له شيخ جماعة البهرة الهندية معه لا تفارق يده اليمنى واحيانا يفركها بين راحتيه ويشم عبقها حين يفكر بمقلب او قصيدة !! وحين لبس حسين قسام العمامة اقام له اصدقاؤه احتفالا قرأوا فيه شعرا يتناول صورته بالعمة واحتفاءهم بتوجهه الديني ! وسنكتفي بقصيدة الشاعر الكبير والعلامة السيد عبد الحسين الشرع رحمه الله !! يقول الشيخ علي الخاقاني رحمه الله الذي انتقينا من كتابه النفيس هذه القصيدة ما يلي ( وللشاعر المطبوع السيد عبد الحسين الشرع هذه القصيدة التي قالها بمناسبة ارتداء الشاعر الفكه المرحوم حسين قسام عمامة بيضاء على راسه وكانت كبيرة جدا وفيها يصفه الشاعر في هذه الفترة ويداعبه بها وذلك عام 1949 وهي من وزن النعي ) :

وحكَـ راسك يشيخ حسين كَسام .. خام اعمامتك عالي اعله كل خام

انصفت والله بلبستك للعمامه .. لطيفه ولايكَه الهاي الجهامه

ربح كلمن تزيه ابزي عمامه اوير..ضي الناس فعله ويرضي الأعمام

ربح كلمن لعد العكَل طاعة او ..........بالعمامه انتشر وجهك شعاعه

الك يوم الذي اتصلي جماعه .... وتصبح بالنجف حجة الإسلام

جبيرة اعمامتك صارت اهوايه . وصرت مثل العجينه بهل ولايه

لون اتشوف وجهك بالمرايه ... لطيف وصار عندك خوش هندام

بالعراكَـ انتشر يحسين صيتك..... او كَامت تعتني الناس الثنيتك

بعد عوزك مشط وافي اللحيتك .. او سجادة جبيره او حنك وحزام

صرت صاحب معرفة ومذهب او دين ..او ما خاب اللزم هل درب يحسين

قبضت من العجم صفطة توامين ...ابشرنَّك وبعد الخير جدام

جبيرة والعيون اشبحت ليها ..او تكَول الناس ممن مشتريها

لون اتطب لعد ايران بيها .. جا كَالوا لفانه اكبر العلام

من عدها الحنك لمن تفله تضوي اتكَوم من عند المحله

أحسن من نسج ايران كله وبلجن احسن امن ابريسم الشام

بالعمامة اصبحت يحسين فالح اوبيها الزمت كثره من المصالح

كليدار اصبحت هود وصالح اوبيها الناس صاروا الك خدام

صرت جنك ابو ذر ابزمانهاو بس بالآخره يلهج السانه

عدت بعمامتك دور العمامه عليك الله يعود ابكل سنه وعام

جبتك لايكَه اعليك وزبونك وكل الناس كَاموا يمدحونك

يبو رضوان خايف يحسدونك عساك اينطرك الما عينه اتنام

العمامه يعزها الله او يحبها وكل اهل الديانه من حزبها

خاف البرد ياذيها او تذبها تراه اتدكَلك العدوان دمّام (8 )

ويبدو ان طبيعة منهجه في صناعة الشعر هي التفسير المقبول لدينا الذي حدا بالشيخ حسين قسام الى التخلي عن الزي الديني اي العمة والجبة والعباءة والمداس الأصفر الروغاني !! الزي الديني يقتضي الرصانة والوقار والجمهور يطلب حسين قسام في المجالس الخاصة او الأعراس والأفراح بصورة عامة وتجيء في الطليعة المناسبات الدينية السعيدة مثل ميلاد النبي الأمين صلعم وميلاد امير المؤمنين كرم وميلاد الحسن او الحسين عسلم والشاعر حسين كان الجواد المجلي في هذه المناسبات ! ولا يبدو انه خلع العمامة زهدا فيها ولكنه خلعها احتراما لها وهو الشيخ الورع التقي الذي لم يسجل عليه المجتمع النجفي الصعب اية اشارة تضر بسمعته او بتقواه مع انه جريء الى ابعد حدود الجرأة ولا يخشى الخصوم !! ولقد مات رحمه الله وهو سادن النبيين هود وصالح عليهما السلام وكان رزقه من الزوار شحيحا وذكر الشاعر ذلك في كثير من قصائد الشكوى التي مرت بنا حين يشير الى املاقه وعياله !! والغريب ان قبر النبيين لم يسلم من اللصوص فحين يغيب الشيخ حسين قسام عن القبر لقضاء اشغاله واشغال عياله او لتناول الطعام مع عياله يستغل اللصوص غيابه ويكسرون القفل البدائي ويدخلون الى المرقد ويجمعون كل ما القاه الزوار من النقود والقماش والذهب !! وهذه ظاهرة عجيبة ان يسرق مرقد النبيين في مديتة مقدسة كالنجف قد تكون هذه واحدة من ابتساماته التي تخبيء دموعا ونقدا قاسيا لتردي الوضع الإقتصادي الذي يجعل الناس يمدون ايديهم لسرقة المراقد

المقدسة يقول حسين قسام :
امصيبه يالهي صارت اعليه هود وصالح انباكَو ابظهريه

يباري الكون انت تعلم بحالي هل بوكَه ابد ما جانت ابالي

اطلعت الصبح اطلب رزكَـ لعيالي على الله اتوكلت وانحرت واديه

لمن جيت وكَعدت على باب الله اجاني هل حرامي سلم وصلّه

سألني شنهو ذوله انبياء الله ؟ كَتله إي وهو اتفكَّر عليه

ثلث مرات عل شباج ظل يفتر وعل بردات اشوفه هوايه يتفكر

ابكَلبي كَلت هذا اظن بيه الشر هذا جديد اجاني من اللهيبيه

ساعه ونص كَعدته صارت اويايه عينه للفوانيس وللمرايه

اثاري نيته ايخليهم اعرايه يسلب انبياء الله اعله هل جيه

اجاني بالأربعه هل شخص وحده لمن كَام مني يسحل ابجرده

ومن عكَبه رحت للحوش اتغده ما ادري بعد منضملي بزويه

اتغديت ورجعت الأنبيائي اردود مو وحدي اجيت وياي ثلث هنود

يردون الزيارة ومعتنين الهود ومن ذوله احصل كَلت خرجيه

فكيت القفل واجفتت للحضرة واسبابي شفته امرعبله مطشره

ريت اللي اجاني جيت الكَشره كسر شباجهم من كَفه البريه

الشباج مدري اشلون من طبه وصل يم الضريح وكسر العتبه

والله يا جماعه طبته عجبه كسر قفل الضريح ابن اليهوديه

لم اسبابهم بالعجل ما ابطه والبردات خلاهن تحت ابطه

رحت اشتكي بوجهي المركزالشرطه بهذي بوكَتي اخبرت البوليسيه

وآنه رحت عليه للسوكَـ اتنشد انطيت اوصاف شكله اسمر امجرود

لا شارب ولا لحيه تره امرد اشماغه لافه وبغير خاجيه

وآنه رحت ادور اعليه ابكل امجان ماشفت الحرامي ورجعت تعبان

حميدي شافني من ابعيد ابن علوان كَلي وين وآنه اتعبت رجليه

يكَلي بالكَراج السرسري شفته يحسين اعله جيسك آنه عطلته

من وصفك ونيشانك أنه اعرفته يريد الكربله يمشي اله نيه

لونه منخطف شفته بلا فكره اطلعك يكَله للسكن بره

عطلته وخذت من ايده الأجره وهذي كروته بيدي ثلث ميه

كَلي انجان هو بالعجل صيده بلا هوش اركضت ولزمته من ايده

وصايحنه اله رنه وكثر ويده عفت الناس كَتله وبلشت بيه

كَتله انبياء اشلون تتجسر ومنهم ما خفت توكَع وتتكسّر

كَلي ما اجيت وما بكَت وانكر وهو للقفل كاسر عراويه

لعد مركز الشرطة رحت وديته وهذا البلكَراج الباكَني الكَيته

يكَلهم جذب ما عرفه ولا جيته وهذا ما شفت شكله او معانيه

لعد (نامق شريف ) احجيتله اخباره وانه منقهر ودموعي تتجاره

وهو للكشف حضر السياره ما كَصّر وياي اشكر مساعيه

اجه للكشف لمن شافه بعيونه او شباج المكسر شافه اشلونه

ثبت عنده وكَلي البوكَه مدفونه كَلي روح دورها ورد ليه

كَمت أسأل عليها الراد والرايح خميت الولايه او كبر الصايح

باكَولك نبي هود ونبي صالح وهذي نوكَتي صارت نهاريه

وين اهل المروة وللرحم بيها بلجن فرد واحد يعثر اعليها

اجه امحمد يكَلي شخص شاريها ابدعش دينار بايعها وخمس ميه

كَتله من تشوفه تعرف اشكاله كَلي ما اضيعه واوكَف اكَباله

شماغه لافه ومخربط احواله وبالبوكَه ثلث اشياش انكَليزيه

كَتله كَوم انته انطيني وصفه للمركز ويايه خاطر اتعرفه

وريس الإدارة نامق اموقفه حتى يسجل الدعوه جزائيه

للمركز وياي من اجه وشافه كَال المتهم هذا على اوصافه

حجه وياه وهو يابسه اشفافه وبين للمحابيس ابمخازيه

والكاتب كتب للمشتري المحضر اخذ هذي الدسكره وروح للمخفر

وآنه من الفرح كَمت امشي واتعثر لاجني اتعبت نحلان عاريه

من المخفر الشرطي راح ويانه تبعنه الحرامي الماله ديانه

محله المشتري محمد الدلانه للشرطي وياي لازمله الحضاريه

وصلته لعد حوشه وكَمت ادكَـ الباب ولن المشتري جاني تراهو شاب

كَتله يااخي اجمعلي الأسباب كَلي اشريتهن بفلوس نقديه

كَتله هاي بوكَت انبياء اثنين ما ادري يكَلي والنبي يحسين

يكَلي مشتريهن صار اللي اسنين طلعهن واجه ويانه ابليليه

لعد مركز الشرطة ردود ردينه جبنه المشتري واسبابه وجينه

اسامينه كتبها الحجي وامضينه كَالولي تجون الصبح دفعيه


القصيدة طويلة جدا وفيها نفس قصصي فبعد اثنين وثلاثين بيتا اهملها بحثنا نفهم من خلالها الروتين الممل الذي انهك حسين قسام وجعله يترك موضع رزقه ويراجع مشيا على القدمين مراكز الشرطة والقاضي ويبحث عن الشهود لأيام طوال وفي صوره الفنيه نقد حاد لدوائر الشرطة عهد ذاك والمسؤولين الأداريين وارثي الروتين العثماني البغيض الذي يعقد البسيط ويغلق المنفتح واذكر ان الحادثة كانت على عهد القائمقام المحبوب ذي الشخصية الجذابة ابو عامر اما مدير مركز الشرطة فهو نامق شريف !! المركز ومكانه كان في السراي الأول ( في النجف سيرايان الأول في شارع الخورنق والآخر كما وصفت ) مقابل مبنى المحافظة الآن وفيه غرف كثيرة للسجناء العاديين والسياسيين معا وقد بقي هذا الأثر الى سنة 1970 ثم محقته البلدوزرات الطائفية لأنه اثر تاريخي قديم وان استعمل موقعا للشعبة الخاصة ( الأمن فيما بعد ) !! اقول بعد شياط وعياط وشفاعة من قريش وضعنا الشاعر حسين قسام في قاعة المحكمة وكانت في الجديدة الجادة الثانية داخل القصر المنيف الأسطوري الذي يسميه النجفيون قصر النصراوي !:

يتبع ان شاء الله تعالى

علي إبراهيم
12-01-2010, 01:11 AM
الحاكم كَاله للمتهم يسأل صدكَـ يحجي الشاهد وِلَّهْ يتحيل ؟


كَله نعم آنه البكَت ما اخجل نصيبي جابني وبغير خرجيه


الحاكم كَال هذا المشتري كَدمه شغله ايحوج والكاتب كتب اسمه


عكَب ما حلف بالقرآن ويكلمه الوادم واكَفه وتسمع علانيه


الحاكم كَاله للمشتري اتدنه تعرفه للحرامي يو علل ظنه


كفاله من اللهيبي ماخذت منه كَله لا لا جني انكت بيه


كَله جنت آنه اشتغل بالوادي ما اجذب وحكَ المصطفى الهادي


بشغل الناس اسدي ويمي ويلادي لن هذا اجاني انهار عصريه


........


وبعد ستة ابيات نقرأ الآتي :


كَله الملة محيي طلعه بره نقرر بالحكم لمن عليه يجره


من ايده اكمشه المتهم جره بره طلعه يستنطرنه اشويه


عكَب ساعه الحاكم صاح للمله جاب المتهم والحاكم يكَله


سنه تنحكم هسا اتروح للحله على ظهرك يحطولك الكَونيه


هاشم يدعي اسمه ابن عباس من اهل الـ ......... ياناس


اظنه يجذب المايوجد النوماس نهيبي اعتيكَـ من ذوله البطقجيه


ما كَصر الحاكم بذل مجهوده من اسرة شريفة ويحجي ابزوده


بعينك يالهي تنظر وجوده لحسين السعد جي صافي النيه


ذوله انبياء الله وفضلهم بان مادحهم الباري بسور القرآن


معاجزهم تعجب بيها كل انسان فضلهم مثل نور الشمس ضحويه


حراميهم بكَه يفتر بلايا روح تحدد بالكَراج وحار وين ايروح


من شفته وكمشته وكَتله يامذبوح هذي معجزه وآيه سماويه


كَتله معجزه من صالح ومن هود هذوله الأنبياء ايعزهم المعبود


بشخصك عثروني ونلت المقصود عدهم عند اله الكون جاهيه


عشر تيام حضرتهم بلا ضويات انبياء اثنين بالظلمة يربي تبات


اخذ كل الفوانيس واخذ البردات خلاهم عرايه اصباح ومسيه


سورياليات مبكرة


لو وقع بيدي اصعدت سابع سمة إبلا درج واركب بعيرة محزمة


امحزمة وحزامها امقوّة وتنك بيها اريد اوصل وطيرن للفلك


واقلب البرغوث والبرغش فلك خاطر اشتل فوقهن شجرة جمة


وبالسمة السات ارد اسوي لي فعل اقلب الثيران تفاح وفجل


ابميل اقلبهن امعصي ومنشجل واقلب القبطان ناقة معممة


وبالسما الخامس اسوي لي اخبار اقلب الجاموس كلة بيض فار


وباذن ارنب اردن ازرع لك اخيار ومنه افصِّل قمر جُبْتَه امقلِّمة


.......


وشفت واحد بالسمه راكب بلم الدواية البير والقوغة القلم


قاعد ايقيد بزازين العجم وكل العتاوي عليه متلملمة


معذباته مدوخاته تصيح ماو هذا تفسير الحجي يردن ابلاو


شي اصغار وشي اقصار وشي علاو وجوهها بكعب القدر متصخمة


وشفت واحد طالع ابخشمة قرون لا حلق عنده ولا عنده عيون


وشفت بقَّة تسحل الها ابفاركون اذنة عمية عينة طرشة امقرعة


شفت شوفة موش فوق ولا حدر لا هي بطة ولا هو فيل ولا نسر


لا جلج فوق السطوح ومنحدر طلع مركب خوص طاير من حلب


وشفت واحد فوق راسه نخلة طوخ اربع اجناحات إله واربع اجروخ


من تفوره ينقلب معجون خوخ ومن تنسفه منه يطلع لك شعب .


يقول الأستاذ حسين مروة ( إن في فن هذا الرجل لعبقرية عجيبة وهي عندي تقترب من العبقريات التي يمجدها الناس في رجال الفنون غير ان مقسِّم الحظوظ جعل مكان هذا الرجل في مضطرب العامة فلا ترمقه العيون إلا من عل !! ) نعم لقد كان حظ حسين قسام ان يعيش في مجتمع يحب الشعر الشعبي ولا يحترمه !! وضاعت عبقرية نادرة ! لقد قال جاك بيرك عن الحاج زاير النجفي انه شكسبير الشعر العربي !! فماذا كان يقول هو أو سواه لو اطلع على فن حسين قسام ؟ لكن الباحثين العراقيين وهم من هم في الرصانة الأكاديمية سوف يجدون في نصوص قسام عشرات العنوانات التي تجذبهم اليها وتغريهم بها وبيننا الأيام .





***
الإحساس الطبقي عند الشاعر


بين يدي نص استثمر شحنات الأستعارة الصريحة حين اطلق المشبه به على بياض الورق وغيب المشبه !! اذن حسين يصل الى خطابه الدلالي من خلال خطابه الابداعي ! ومعروف ان العتوي وهو القط الكبير المتزعم معادل استعاري للقوي الغاشم وسيان في ذلك السلطة المتجبرة او الثري المحتكر او المثقف المنتفخ او الحزب الإنتهازي أ و أو.....إلخ !! اما الجريدي وهو الجرذ الكبير بين الفئران فهو معادل استعاري للفقراء وعامة الناس الطيبين الذين يراهم المستغلون اكداسا من اللحم يمكنه تسلقها الى حيث يريد إنه معادل استعاري لنا نحن الذين يتقاتل البعض على تمثيلنا وسرقتنا من خلال احتكارنا !! وحسين قسام وهو رجل دين معروف ووجه اجتماعي مالوف في مدينة تحكمها الصرامة الدينية المرتبطة عهد ذاك بالحبل السياسي السري ! و المترجم له هو سادن روضة ( مقبرة ) النبيين : هود وصالح عليهما السلام وقبرهما وسط اكبر مقبرة في الدنيا تدعى مقبرة وادي السلام !! وعلى السادن مراقد الأنبياء والأولياء ن يكون كيسا وقورا وعاقلا !! وشعر حسين قسام شعر مشاكس لمألوف العادة وقد سبب له ذلك فقرا مروعا عداء مدمرا !! إذن هو يحذر الناس ( الجريدية ) أن لا تاتمن غدر صاحب القرار الذي يأتي بلا غطاء شعبي ( العتوي) ومن خطل الرأي ان تعقد جبهة غير متكافئة من جهة وبين الأضداد من جهة اخرى !! هذه القصيدة تفتح الضوء الأحمر باتجاه الحاضر والمستقبل !!قارن هذه القصيدة بنفسك و اعقد في مخيالك مقارنات سياسية واجتماعية وإياك ان تحمل النص شحنات لا شأن له بها ! كل ما في الأمر هو ان للإبتزاز وجوها كثيرة والإبتزاز حاضر في كل الأزمنة والأمكنة فهو يرتدي لكل عهد لبوسه ! فيا ايها القاريء اللبيب اصغ الى دموع حسين قسام التي صاغها بشكل ابتسامات فهي رسائل مضيئة للعتمة العراقية !!:


العتوي يريد يصفي ويا الجريدية


نهض شيخ الجريدية ونده للفار خطب خطبة عليها اتصير نص انهار


تدرون اشجرة بيناتها واشصار تصير ويا البزازين إتحادية


أخبركم وياي ان كان تتحدون هذا دين ما عنده ولا مأمون


يقول الكم وينكت هذا البزون وهذا الكلك ما يتعبر إعليَّ


سمع هذي الخطابة العتوي الشيطان وقال إلهم اسوِّي وياكم آنه احسان


واحلف لك ياشيخ الفار بالوجدان إن كان إتقول من عندي تصح ذية


يالبزون إلك قل لي اعلينة اخياس مقصدك موتنة والموت موش انعاس


يالعتوي المثل مضروب بين الناس سفيه اللي يودع عندك إللِّية


يالبزون هاي اشلون قل لي اتصير اظنك حافر انت للجريدي بير


من تطفر طفرتك طفرة الخنـزير عساكم كل سبع مية بكونية


والبزون نادى إهنا ياشيخ الفار ما انكت وياك ولا انا غدار


أمَلِّكُّم مُلك دكان كل عطار وهذا الملك خزنة وكنـز مالية


طبلوا إله وقلبوا فستق إعله اللوز والحلقوم والكشمش ولب الجوز


كل عتوي إلأشوفة كبير عنده بوز أقوم ارجف واخافن يطفر إعليه


ودكاكين الخلق ما هي تحت يَدَّكْ ولا هي ملك ابوك ولا ملك جدك


كل الفار يالبزون ما ايودك إيخاف الفار من اسمك وطاريه


قل له لا تظن بيَّ يشيخ الفار صرت حجِّي وأصَلِّي وخايف من النار


وسِّع غارك وخلي أطب للغار وانته هناك تعرف شو شكو بيه !!


مقصودي :العبادة والصلا والصوم سوى نقعد واقوم أوياك من اتقوم


كل هذا ابوجهك اكشر وميشوم وذاتك مثل عقربة اليهودية


يالعتوي الكبير وشيخ البزازين ياهو اللي تعبده وتؤمن بيا دين


أضافيرك تراهن موس أوسكين بيهن تقدر اتمرعد الصينية


فكر ما إلك يالعتوي ولا تدبير ما نرهم وندري على الفار اتغير


إلا ان كان يالعتوي الدجاج ايصير صديق ويتحد ويه الواويه


.........


الجريدي هاي سولف ها من إلسانه للعتوي ال عليه مزرزرة آذانه


وانته تريد هجي اتسوي ويانه يا اخوان يا بزر اللهيبة


طفر عتوي الكبير وللجريدي صاد قرط راسه وكل ذاك الحكي ما فاد


العتوي ابكمشة الفارة تراه استاد ذب روحه إعليه ذبَّة السِّلِّيَّة


العتاوي هجمت وجمعت جميع الفار لـمّوهم طبق كلهم اصغار اكبار


يركض والجريدي إيدوِّر إعله الغار شارد راح ويدور على ازوية



يتبع ان شاء الله