المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختلاف الاراء في الهجوم على الاسحاقي



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
08-12-2006, 09:00 PM
<TABLE><TBODY><TR><TD align=right colSpan=2>بغداد (رويترز) - شكك مسؤولون عراقيون وأمريكيون في صحة روايات بعضهم البعض بشأن غارة شنت خلال الليل وهجوم جوي يوم الجمعة مما اسفر عن مقتل ما يصل الى 20 شخصا في عمة جديدة على التوتر بسبب مزاعم بأن القوات الامريكية تقتل المدنيين.






وقال الجيش الامريكي ان قوات برية معززة بدعم جوي قتلت 20 من المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة بينهم امرأتان في منطقة تقع شمالي العاصمة ينشط فيها المسلحون السنة.

وقالت الشرطة ومسؤولون في منطقة الاسحاقي التي تبعد 90 كيلومترا شمالي بغداد انهم عثروا في حطام منزلين على 17 جثة لاشخاص مدنيين بينهم خمسة لاطفال وست سيدات.

وقال رئيس بلدية الاسحاقي عامر علوان لرويترز بالتليفون "الامريكيون فعلوا هذا من قبل لكنهم دائما ينفون ذلك." واضاف "انني اريد ان يعرف العالم ما يحدث هنا."

وأثارت شكاوى من شيوع عمليات القتل غير المبرر من قبل القوات الامريكية استياء العراقيين تجاه الوجود الامريكي في العراق. وقال رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي في وقت سابق من هذا العام ان صبره بدأ ينفد ازاء مثل هذه التقارير.

وفي اطار البحث عن بدائل لاستراتيجية الرئيس الامريكي جورج بوش أوصت لجنة أمريكية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي هذا الاسبوع بأن تتحول المهمة الاساسية للقوات الامريكية في العراق الى تدريب القوات العراقية لتولي المسؤولية عن القتال.

وفي اول رد موضوعي على تقرير اللجنة الذي حذر من وضع "خطير ومتفاقم" في العراق تعهد بوش يوم الخميس بتبني استراتيجية جديدة لكنه نأى بنفسه عن بعض التوصيات الرئيسية للجنة.

وفي الاسحاقي عرض الاقارب جثث خمسة أطفال ملفوفة في بطاطين على الصحفيين. وسويت منازل تحيط بها حقول بالارض في الغارة.

وقال الجيش الامريكي في بيان ان العملية التي وقعت في محافظة صلاح الدين جاءت في اعقاب تقارير مخابرات تشير الى ان متشددين من القاعدة ينشطون في المنطقة. وأضاف ان قواته عثرت على أسلحة تضم قذائف صاروخية ومتفجرات وسترات انتحارية.

ولم يجر الجيش الامريكي اي تحقيقات جنائية سوى في عدد محدود من الشكاوى المتعلقة بمقتل مدنيين خلال غاراته.

وقال اللفتنانت جنرال بيتر شياريلي ثاني أكبر جنرال امريكي في العراق للصحفيين في وزارة الدفاع الامريكية من خلال دائرة تلفزيونية "أعدكم بأن يتم التحقيق بشكل تام في كل واحدة من هذه الحوادث."

واضاف "أطلب ان نجعل النظام يعمل وأعرف انكم ستسمعون منا اذا اتضحت اي مصداقية لهذه التقارير في المستقبل."

وقال بوش "اعتقد اننا في حاجة الى نهج جديد." وذلك بعد يوم من صدور تقرير مجموعة دراسة العراق الذي زاد الضغط عليه لتغيير سياسته في العراق حيث قتل اكثر من 2900 جندي امريكي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 .

كما قتل عشرات الالاف من العراقيين.

ورفض بوش الذي من المقرر ان يحدد الخطوط الاساسية لسياسية الجديدة في العراق قبل عيد الميلاد اجراء محادثات مباشرة مع ايران وسوريا رغم انها من التوصيات الرئيسية للجنة.

ولم يغلق بوش الباب أمام طلب اللجنة زيادة الاسراع في تدريب القوات العراقية للسماح بسحب معظم القوات الامريكية المقاتلة بحلول اوائل عام 2008. وقال ان سحب القوات يعتمد على وجود حكومة عراقية تستطيع ان تدافع عن نفسها وتبسط سلطتها على البلاد.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حليفه الوثيق بشأن العراق "اعتقدت ان ذلك امر منطقي. قلت دائما اننا نود سحب قواتنا بأسرع ما يمكن. اعتقد انه هدف مهم."

وقال الجيش البريطاني ان القوات البريطانية والدنمركية المدعومة بالدبابات اعتقلت اليوم الجمعة خمسة يشتبه في ضلوعهم في هجمات على قوات التحالف في العراق في مدينة البصرة بجنوب العراق في أكبر عملية عسكرية من نوعها منذ الغزو الامريكي للبلاد.

وشن نحو 1000 جندي بينهم فرق انزال هجومية غارات قبل الفجر على خمسة منازل في حي الحارثة المزدحم بالسكان في شمال مدينة البصرة حيث تتقاتل ميليشيات شيعية متناحرة للسيطرة على ثروات المدينة النفطية وحيث تتعرض قوات التحالف الى هجمات من حين لاخر.


http://d.yimg.com/us.yimg.com/p/nm/20061208/2006_12_08t091714_450x300_us_iraq.jpg?x=380&y=253&sig=udviAKjjyCVlfn6o6xNwIA--



</TD></TR><TR><TD colSpan=2>



http://d.yimg.com/us.yimg.com/p/afp/20061208/capt.sge.tox69.081206170348.photo02.photo.default-368x512.jpg?x=247&y=345&sig=OF7Pqly5GPBkYwbyucSXMA--


http://d.yimg.com/us.yimg.com/p/afp/20061208/capt.sge.tox69.081206170348.photo03.photo.default-512x384.jpg?x=380&y=285&sig=elUYUEKyroUuJF2s.ipTOw--




</TD></TR></TBODY></TABLE>