+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من جميل اللغة

  1. #1
    عضو مشارك النورس الجريح is on a distinguished road الصورة الرمزية النورس الجريح
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    النجــــــــف الأشــــــــرف
    المشاركات
    2,074

    101 من جميل اللغة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمدٍ
    وآله الطيبين الأطهار
    أخوتي في منتديات الفرات
    كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،
    فهي لغة أهل الجنّة ، وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته ،
    بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة ،
    وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي .

    ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني ،
    والتّفريق بينها عن طريق المترادفات .
    ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين ،
    ومن هذه الألفاظ:

    1-رأى: وتعني النظر بالعين أو بالعقل ،
    ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ ، بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ : المَنْظَر الحسَنَ ؛
    يقال : امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى،
    وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ ،
    يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ ، حسن في مَرْآةِ العين ، وهي مَفْعَلة من الرؤية .

    2-رمقَ الشّيْءَ رمْقاً : أي لَحَظَهُ لحْظاً خفيفاً ،
    أو أطال النّظر إليه ،
    رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً و رامَقَه :نظر إِلـيه .
    و رمقْتُه ببصري و رامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه .
    و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر .

    3-لحظ الشّيْءَ لحْظاً :نظر إليه بمؤخّر عينه ،
    وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن ، وقال الأزهري الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ ،
    ولحظ : لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَظاناً ؛
    ولَحَظَ إِليه : نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان ، يميناً أَو شمالاً ،
    وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر ؛ قال :
    لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا ... بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ
    وقيل : اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن ؛ ومنه قول الشاعر :
    فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ ... علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها
    المُلاحَظةُ ؛ الأَزهري :
    هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً ، وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ .
    ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها .

    4-رمَّقَ ترميقاً : أطال وأدام النّظر إليه .

    5-رنا رنوّاً : أدام النّظر إليه بسكون الطّرف .

    6-حدّق تحديقاً إليه : حدّد النّظر إليه ،
    والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة ، وحدّق النّظر في : نظر بإمعان إلى .

    7-حدّج تحديجاً ببصره : يقال : حدّجه ببصره إذا أحدّ النّظر إليه .
    وحدَجَه ببصره وحَدَج إليه إذا رماه به . وروي عن ابن مسعود قال :
    حدّث القوم ما حدَجوك بأبصارهم (أي ما أحدّوا النّظر إليك) فإذا رأيتهم قد ملّوا فدعهم .
    حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً و حُدُوجاً ،و حَدَّجَهُ : نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره ؛
    وقـيل: هو شدَّة النظر وحِدَّته . يقال : حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه ؛
    وقـيل : حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به .
    وروي عن ابن مسعود أَنه قال :
    حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك ؛
    يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك ، يشتهون حديثك ويرمون بأَبصاره .

    8- نظرَ إليه نظَراً : أبصره وتأمّله بعينه ،
    والنّظر : البصر والبصيرة ،
    و الـمَنْظَرُ و الـمَنْظَرَةُ : ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك ،
    وفـي التهذيب : الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك ، وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ و الـمَنْظَرة أَيضا ً
    ويقال : إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ .
    و الـمَنْظَرُ : الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه ،
    ومن أخذ النّاظور : وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد ، أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة .

    9- لمَحَ لَمْحاً : أبصر بنظرٍ خفيفٍ ، أو اختلس النّظر إليه ،
    ولمح الشيء بالبصر : صوّب بصره إليه ،
    وقرأ الفرّاء قوله تعالى(كلمحٍ بالبصر) قال : كخطفةٍ بالبصر ،.

    10- أبصرَ الشّيْءَ : رآه ونظر إليه بعينه ، وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد ،
    بصر : ابن الأَثـير : فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة ،
    و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ .
    الليث : البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر ، وقـيل : البَصَرُ حاسة الرؤْية .
    وحكاه اللّحياني بَصِرَ به ، بكسر الصاد ، أَي أَبْصَرَهُ . و أَبْصَرْتُ الشيءَ : رأَيته .
    و باصَرَه : نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه . و باصَرَه أَيضاً : أَبْصَرَهُ ؛
    قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي :
    فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً ، وأُباصِرُه .
    الجوهري : باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد و تَبَاصَرَ القومُ : أَبْصَرَ بعضهم بعضاً .
    ابن الأَعرابي : أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان ؛
    قال : بصائرها إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها .
    وقوله تعالى : {وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة} ؛
    قال الفرّاء : جعل الفعلَ لها ، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة ،
    كما قال عزّ من قائل : {والنهارَ مُبْصِراً} ؛ أَي مضيئاً .
    وقال أَبو إِسحق : معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم ، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة .

    11- عشا عَشْواً : ساء بصره بالّليل والنّهار ، أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل ،
    وقـيل : العَشا يكونُ سُوءَ البَصَرِ من غير عَمىً ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ،
    وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه ، ومنه قوله تعالـى :
    {ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ} ،
    قال الفراء : معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن ،قال :
    ومن قرأَ : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه ،
    وقال القُتيبي : معنى قوله : {ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه ،
    وخَبْطَ عَشْواء : أي لـم يَتَعَمَّدْه . وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ،
    وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَدَيْها ، وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛
    قال زهير:
    رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ ... تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ

    12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب : أشار إليه بها ،
    وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد

  2. #2
    فراتي مهم جدا نور الشرق is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,283

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    بارك الله فيك اخى النورس

    اللغه العربيه من اجمل اللغات واسهلها ويكفى انها لغة القرآن الكريم

    شكرا اخى الفاضل لجمال كل ماتقدمه لنا

    خالص تحياتى

  3. #3
    qeen ام فيصل is on a distinguished road الصورة الرمزية ام فيصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51,391

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    حقيقة ان للغة العربية رغم تشعب معنى المفردة واتخاذها لأكثر من معنى
    تعطينا صورة جميلة على روعة هذه اللغة مقارنة عن باقي اللغات
    فسبحان من جملها واظهرها بهذه الصورة

    شكرا للنورس
    ولجهده الطيب
    التعديل الأخير تم بواسطة ام فيصل ; 23-08-2010 الساعة 09:32 PM

  4. #4
    مشرف عام ابو فاطم is on a distinguished road الصورة الرمزية ابو فاطم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    8,996

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    جهد جميل ومميز
    وتبقى لغة القرآن من اجمل اللغات في الارض ..
    تسلم الايادى اخي النورس على الافادة الكريمة
    تحيتي لكم وتقديري
    اخي الغالي

  5. #5
    فراتي فضي طائر الجنوب is on a distinguished road الصورة الرمزية طائر الجنوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    956

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    شكرا لك اخي على هذه المعلومات الخاصه بلغتنا
    تحياتيي لك

  6. #6
    انثى استثناثيه نور القمر2 is on a distinguished road الصورة الرمزية نور القمر2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    4,936

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    الله يجزيك الخير أخي
    موضوع مفيد جدا

    الله يجعله في ميزان حسناتك

  7. #7
    عضو مشارك نهاد محمد خزعل is on a distinguished road الصورة الرمزية نهاد محمد خزعل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: من جميل اللغة

    في الجاهلية ومع بعث النبي الاكرم صلى الله عليه وسلّم

    اعتنى العرب بلغتنا الثمينة وما أثمنها وهي لغة الفرآن

    واتبع الصحابة الحفاظ على هذه اللغة

    كما جاء في بعض الكتب مثال نهج البلاعة لعلي بن أبي طالب كرّم الله وجهه






    شكرا لكم على هذا المجهود القيّم


    نهاد

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. نيكو كوفاتش قائد منتخب كرواتيا يعتزل اللعب دولياً
    بواسطة اسدالعراقي في المنتدى الكرة الاوربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-01-2009, 12:48 PM
  2. اللعب يحقق للطفل توازنه النفسي
    بواسطة العراقي الاصيل في المنتدى الطفل و الامومه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-01-2009, 08:28 AM
  3. درينتي : انا ايضا استطيع اللعب كجناح ايمن
    بواسطة عراقي الى الابد في المنتدى الكره الاسبانية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-12-2008, 11:56 PM
  4. الإماراتي خليل يرشح لجائزة أفضل لاعب آسيوي شاب
    بواسطة اسدالعراقي في المنتدى الرياضة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-11-2008, 01:47 AM
  5. تحميل أغنية خالد عجاج جميل يا رمضان
    بواسطة مسالم في المنتدى اغاني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-09-2008, 05:26 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك