مقدمه:

لو سألت ملاك بي ام دبليو عن ماهو ذاك الشعور اللذي ينتابهم كلما ركبوا سياراتهم من بي ام دبليو
قد لايجيبك البعض بإجابه وافيه. والأغلبيه ينتابه ذاك الشعور بالنشوه والمتعه في أن واحد. وقد لايجدون له
تفسيرا معينا. هنا سوف نقوم بترجمة هذا الشعور وكشف الحقائق عن سحر بي ام دبليو الخفي. وتماشيا
مع المثل القائل " إذا عـــرف الســــــبب بطــــــــل العجــــــــب" مع ترسانة بي ام دبليو التكنلوجيه وماتخفيه
تلك العلامه الزرقاء الدائريه من أسرار امتدت لقرن من الزمان.


سوف اقوم في هذا البحث الذي اعتمدته بالرجوع الى اكثر من مصدر رسمي على الغوص في تكنولجيا بي ام
دبليو وانظمتها المبهره مع شرح كل نظام واضافة معلومات خفيفه حسب الإمكان.



الأنظمه المتعلقه بوسائل الرفاهيه والسلامه


ACC : Active Cruise Control

نظام التجاوز النشط



ألية النظام :

يقوم هذا النظام عبر استشعار انعكاس الحزم الموجيه لـ 3 رادارات مزروعه في مقدمة السياره بإلتقاط اي جسم
غريب يدخل مسار المركبه اثناء القياده ويعمل على تخفيف سرعة السياره.

مواصفاته :

يعمل هذا النظام وفق السرعه من 30 كم وتحت 180 كم في الساعه. ويغطي مسافة 120 متر في المحيط الأمامي
للسياره. وبعكس الأنظمه الأخرى الموجوده حاليا في السوق, يكون نظام بي ام دبليو قادرا على ضبط سرعة السياره
مع سرعة المركبه اللتي في الأمام وهذه بحد ذاتها ميزه عظيمه.




ACC- Stop/Go Function
خاصية التوقف التام والإنطلاق.




ألية النظام :

يأتي هذا النظام مكملا لنظام ACC ( الكروز كنترول ). بحيث ان سرعة المركبه تتناقص تدريجيا حسب سرعة السياره
اللتي امامك حتى في حالة ابطأ السرعه الى سرعة صفر. وإذا تحركت السياره اللتي امامك تبدأ سيارتك بالتسارع
دون الحاجه لضغط دواسة الوقود.




ACS- Active Comfort Seat
نظام المقاعد المريحه النشط
منتديات الفرات

تعريف النظام:

بناءا على دراسات طبيه أثبتت أن الجلوس لمسافات طويله في السياره كالسفر مثلا, يسبب إرهاق لعظلات الظهر.
حتى لو كان الجلوس لمدة ساعتين يوميا في السياره من شأنه رفع معدلات الإصابه بإنزلاق غظروفي. أما باالنسبة
للأشخاص اللذين يقضون معظم وقتهم في قيادة السياره بنسبة 50%, فإن معدل الخطر يزداد الى 3 أضعاف المعدل
الطبيعي. بي ام دبليو تزودك بهذا النظام اللذي يسمح لك بالإسترخاء بعد مسافات طويله اثناء القياده.


ألية النظام :

ألية النظام ألية معقده من ناحية الدخول في تفاصيل المواتير صغيرة الحجم وأجزاء الهايدروليك واللتي في النهايه
تقوم بتحريك أسف المقعد نزولا وصعودا بمقدار 15 مليميتر, مبرمجه بحيث تنشط كل 60 ثانيه.


معلومات إضافيه:

يوجد أسفل هذه المقاعد سائل ( غير ضار ) في جيوب خاصه. يتم تعبئة وتفريغ هذه الجيوب هيدروليكيا, لكي تعطي
الشعور المريح ممثله بهذه الحركه نزولا وصعودا للأسفل المقاعد.


الفوائد الطبيه لهذا النظام:

-تسمح للعمود الفقري بأن يبقى في حالة حركه
-تقوم بتمرين العظلات السفليه المساعده.
-تحسن الدوره الدمويه في أسفل الظهر.
-تساعد على تجنب عملية الشد والإجهاد وألام الظهر.

معلومه مهمه : هذا النظام موجود في الفئه السابعه E38 من موديل 1994.