موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 10

الموضوع: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

  1. #1
    مصر كريم هشام is on a distinguished road الصورة الرمزية كريم هشام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    المحله الكبري
    المشاركات
    888

    افتراضي الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبائي اعضاء منتدي الفرات اهلا بكم جميعا ها نحن اليوم مع بدايه الشهر الثاني والاسبوع الاول من مسابقه من هو سوبر ستار منتدي الفرات لعام 2009 اسبوع جديد من شهر جديد ننتظر فيه اربعه فائزين من كل اسبوع فائز ليخرج منهم متأهل الي التصفيه النهائيه كما حدث في الشهر الماضي لا اطيل عليكم...
    اليوم السبت الموافق 28/2/2009 هو موعد جديد ونقاش جديد للأسبوع الاول للشهر الثاني للمسابقه وموضوع نقاش هذا الاسبوع هو ظاهره..
    (( دخول الشباب علي الواقع الاباحيه ))

    اتمني للجميع حظ سعيد وموفق انشاء الله وسيتم غلق الموضوع يوم الخميس الموافق 5/3/2009
    كما اتمني التوفيق للجنه التحكيم والمتمثله في

    الاخ -- الزير سالم مشرف النقاش
    الاخت -- المحاميه مشرفه النقاش
    الاخت -- العراقيه مشرفه النقاش
    -----------------------------------------------
    فائز الشهر الاول-- العضو فارس الحسناء
    ------------------------------------------------
    مع تمنياتي بحظ سعيد للجميع انشاء الله دمتم بود
    كريم هشام

  2. #2
    عضو مشارك بوسي 2 is on a distinguished road الصورة الرمزية بوسي 2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    المنصوره
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    في البايه الف مبروك لأخونا فارس علي التأهل الي التصفيه النهائيه.
    موضوع هذا الاسبوع كثير رائع وجميل جدا.

    المواقع الاباحيه والتي تساعد الي انحراف الشباب وللأسف الشديد ان غالبيه الشباب الان اصبح يلهث وراء هذه المواقع التي تدمره وتغضب الله منه ولا بد من توعيه هؤلاء الشباب وانني اليوم انتهز هذه الفرصه كي اعطيهم بعض النقاط.لان وللأسف الشديد فقد وقع الكثيرون في شَرَك تلكِ المواقع المدمرة ، بل أصبح بعضهم صرعى الإدمان القاتل لمشاهد العري والفاحشة .. أحياناً بقصد بدافع الفضول واكتشاف المجهول !!

    وأحياناً بلا قصد عن طريق بريد ( الهوتميل أو الياهو ) أو غيرهما من الخدمات البريدية عبر الشبكة ..



    1-
    عدم استخدام الشبكة العنكبوتية أساساً إلا عند الحاجة, فالشبكة سلاح ذو حدين أحدهما : نافع والآخر ضار فإن لم تكن ثمة حاجة لبحث علمي, أو قراءة لمقالة, أو متابعة لأخبار , أو مشاركة في منتدى خيّر أو نحوها, فما الداعي للتصفح والاقتراب من مواقع الفتن ؟

    2-
    عدم فتح الرسائل المجهولة المصدر لأنّ أغلبها إما إباحية ، أو حاملة لفيروسات مدّمرة للجهاز, أو دعاية مُضيّعة للوقت والمال والجهد .

    3-
    اجتناب استخدام (النت) قدر الإمكان في أوقات الخلوة ؛ لأنّ الشيطان سيجدها فرصة للوسوسة وتهييج العزم نحو البحث عن المواقع الإباحية, وبعبارة أخرى إذا كان من عادتنا التصفح في وقت ما, فليكن ذلك ونحن بحضرة الآخرين من أهل البيت .

    4-
    اجتناب التصفح حال الشعور بالشهوة ، فإنّ بعض الشباب – هداهم الله – تثور الشهوة في صدره قبل فتح " النت " فيبادر إليه بدعوى قراءة أخبار, أو مطالعة بريده , أو مشاركة في منتدى , فلا يلبث أن يتنقل إلى موقع إباحي موهماً نفسه أنه انساق إليه – قدراً – لا قصداً !!

    5-
    اجتناب استخدام محركات البحث مثل (قوقل) وغيره في البحث عن موضوعات ذات صلة بالجنس ولو على سبيل (الاستفادة !) التي قد يدعيها البعض ضحكاً على أنفسهم !!

    6-
    تجنب أصدقاء السوء سوء في المدرسة أو الحي لأنهم غالباً ما يكونون سبباً في تبادل المعلومات حول النت .. وعناوين المواقع الإباحية على الشبكة .. ولئن يبقى الشاب بلا أصدقاء خير له من أن يصادق من يزين له الفاحشة ويحببها إليه !!

    مع أن الفئات الخيّرة من شباب المدارس والحلق متواجدون بكثرة والله الحمد .

    7-
    وضع الجهاز في مكان عام في البيت, كالصالة, أو غرفة الطعام .. وعدم إغلاق الأبواب .. ووضع الجهاز بجهة معاكسة لباب الحجرة بحيث يكون المتصفح قد جعل الباب خلف ظهره, ممّا يجعله بعيد التفكير عن تصفح مواقع إباحية حياء من الداخل فجأة !

    8-
    استصحاب مراقبة الله عز وجل واستشعار اطلاعه على العبد في حركاته وسكناته, ودعائه بصدق وإخلاص أن يجنبه أسباب الفتنة والشر !

    9-
    يُفضل أن تكون افتتاحية الشاشة الترحيبية آية قرأنية أو حديث من آيات وأحاديث الوعيد وبصورة مكبرة تملأ الشاشة ,, أو حكمة مؤثرة أو جملة معبّرة . أو صورة مقبرة أو نحو ذلك على أن تُغير هذه الافتتاحية كل أسبوع أو عشرة أيام لئلا يُصاب المتصفح بتبلد إحساس تجاهها !!

    10-
    من المستحسن أن يكون على المكتب عدد من كتب الأحاديث وكتب العلم حتى يأنف المتصفح من مطالعة مواقع إباحية إجلال للحديث الشريف وعلوم الشريعة!

    11-
    من المُفضّل قراءة وجه أو وجهين من القرآن الكريم قبل تصفح " النت " ترقيقاً للقلب ، وطرداً للوساوس والشياطين !

    12-
    زيارة المقبرة كلما ثارت في نفس الشاب الشهوة بدلاً من التوجه إلى النت ففيها العظة والذكرى !

    13-
    الابتعاد عن المثيرات من الأسواق, والحدائق العامة ، ونحوها ، وهجر القنوات والمجلات وغيرها, وهذا منهج عام في الحياة تجفيفاً لمنابع الشهوة والإثارة !

    14-
    السعي الجاد إلى تحصين النفس بالزواج الشرعي وبذل كل الوسع لتذليل العقبات التي تعترض إتمامه, والله المسؤول أن يعيننا ويسددنا ويحفظنا ويعفنا !!

    اللهم نجنا مما نخاف ومشكور كريم علي هذا الموضوع.



  3. #3
    فراتي مهم جدا ^.{{المحـــاميـــــة}}.^ is on a distinguished road الصورة الرمزية ^.{{المحـــاميـــــة}}.^
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    البصرة
    المشاركات
    8,188

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    موضوع جريء وومميز
    شكرا لك اخي
    بالتوفيق للجميع يارب
    تحياتي

  4. #4
    ابوليلى المهلهل الزير سالم is on a distinguished road الصورة الرمزية الزير سالم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    8,361

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    موضوع مهم جدا
    شكرا لك اخي كريم على انتقاء المفيد والمهم

    اتمنى التوفيق لجميع الاعضاء

    مع تحياتي

  5. #5
    فراتي مهم جدا حيدر اللامي is on a distinguished road الصورة الرمزية حيدر اللامي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    بغداد الحبيبة
    المشاركات
    4,104

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    (بسم الله الرحمن الرحيم)
    والصلاة والسلام على اشرف الاوصياء والمرسلين ابا القاسم محمد وعلى ال بيت محمد
    اما بعد... وفقاً لقاعدة " كل ممنوع مرغوب " ، يلهث الشباب العربي عموماً نحو الجنس، وليس أفضل من الشبكة العنكبوتية مدخلاً افتراضياً لهذا العالم الذي يعتبر من دائرة المحرمات في كافة البلدان العربية والإسلامية. وسخونة وجوهر الموضوع قيد الحديث يستدل عليها من الإحصائيات والمعطيات التي توضح بشكل قاطع أن حجم إقبال الشبان والمراهقين العرب على مواقع الجنس ليس بسيطاً، بل أنه يدفع تجاه احتلال بعض هذه المواقع ترتيباً متقدماً في عدد الزوار اليومي. وخاصة بما توفره هذه المواقع من مزايا وخدمات لمرتاديها من تحميل للصور والأفلام ومقاطع البلوتوث، وتوفيرها بالإضافة لذلك برامجاً تساعد في عملية التخزين والتحميل والمشاركة في الملفات.
    أصبح الإنترنت جزءا أساسيا من اهتمامات الأسرة ، وتهتم كل الأعمار باستخدامه بداية من الأب والأم إلى الأبناء وحتى الأطفال ، لكن ماذا يمثل الإنترنت للشباب ، وما المواقع التي يفضل الشباب والأطفال الدخول والتصفح فيها ؟
    للأسف قاعدة عريضة من الشباب تجذبهم المواقع الإباحية على الإنترنت حتى الأطفال عرضة لأن يقعوا في براثن هذه المواقع تحت غياب رقابة الأسرة وخاصة في زيادة المد الإباحي في المواقع المتعددة على الشبكة العنكبوتية .
    ومؤخراً أشارت آخر الدراسات الأمريكية لجامعة نيو هامشير لصالح المركز القومي للطفولة الأمريكي أن الأطفال والمراهقين أصبحوا أكثر عرضة للمواد الإباحية التي أصبحت متوافرة بشكل مرضي على الإنترنت ، وقد قامت الدراسة بعمل مقارنة خاصة بحجم تلك المواد الإباحية في الفترة بين العام 1999 والعام الحالي 2006.
    وأظهرت النتائج أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في زيادة الجرعة الإباحية التي يتعرض لها الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين العاشرة والسابعة عشرة حيث وصلت النسبة إلى الثلث تقريباً و كانت فيما مضى لا تتعدى 25 % ، وترجع الزيادة إلى تكثيف الأساليب الاحتيالية الخاصة بنشر المواد الإباحية بكثرة على الإنترنت.
    وقد أكدت إحصائيات إحدى الشركات لعام 2004 أن عدد زوار بعض الصفحات الإباحية من العرب يصل إلى أكثر من 400 ألف زائر في اليوم الواحد, وهناك صفحات أخرى تستقبل 1400 زائر يومياً , وقد زعمت إحدى هذه الصفحات أن لديها أكثر من 300 ألف صورة خليعة تم توزيعها أكثر من مليار مرة , كما بلغ مجموع الأموال المنفقة على هذه الصفحات ثلاثة مليارات دولار عام 2003.
    وتحتوي هذه الصفحات الخليعة على صور نساء عاريات تماما وفي أوضاع جنسية صارخة , هناك صور صامتة وهناك صور مصحوبة بعبارات جنسية صارخة مثل "هيا بنا نلبي نداء الجنس", "أنا هنا من أجلك" , وأصبح الأمر خطيرا على أطفالنا وشبابنا.
    ولكن تؤكد دراسة أمريكية حديثة أن هناك بعض الوعي لدى الشباب والمراهقين الآن إلى حد كبير ، ودخول المراهقين أصبح أقل مما كانت عليه وأصبحوا أكثر حذراً عن ذي قبل حيث قلت نسبة زيارة غرف المحادثة والدردشة بصورة كبيرة وأصبح الحديث مع أشخاص لا يعرفهم المستخدم فكرة تنطوي على بعض المخاطر وهو الأمر الذي أصبح المراهقون أكثر وعياً فيه.


    ويبقى الامر ألآئهم هو يجب مراقبة الاهل للابناء
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    ديما دموع سهيله is on a distinguished road الصورة الرمزية سهيله
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوه والاخوات.
    نحن الان نتحدث في موضوع خطير جدا لما به من انحرافات للشباب اللذين هم القوام الاول للمجتمع وهو مشاهده المواقع الاباحيه والدخول والمشاركه بها اخي المسلم ان العين تزني هل تعلم ذلك

    اعلم أن إطلاق البصر سبب لأعظم الفتن، فكم فسد بسبب النظر من عابد، وكم انتكس بسببه من شباب وفتيات كانوا طائعين، وكم وقع بسببه أناس في الزنى والفاحشة والعياذ بالله.
    فالعين مرآة القلب، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق العبد بصره أطلق القلب. شهوته وإرادته، ونقش فيه صور تلك المبصرات، فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه في الدار الآخرة.
    وما كان إطلاق البصر سببا لوقوع الهوى في القلب أمر الشارع بغض البصر عما يخاف عواقبه، فقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن... [النور:30-31].
    النظر وخطورته
    قال الإمام ابن القيم:
    أمر الله تعالى نبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعمالهم مطلع عليها: يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور [غافر:19]، ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج، فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار من مستصغر الشرر، تكون نظرة.. ثم خطرة.. ثم خطوة.. ثم خطيئة، ولهذا قيل: من حفظ هذه ا لأربعة أحرز دينه: اللحظات، والخطرات، واللفظات، والخطوات.
    قال: والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد الخطرة، ثم تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إرادة، ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولابد ما لم يمنع مانع، ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.
    كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر
    كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر
    والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر
    يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر

    أحاديث وأثار في فتنة النظر
    1- قال النبي : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [متفق عليه].
    2-
    وقال : {... فاتقوا. الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } [رواه مسلم].
    3-
    وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } [رواه مسلم]. وعند أبي داود أنه قال له. { اصرف بصرك }.
    4-
    وقال عليه الصلاة والسلام. { يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؟ فإن لك الأولى، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].
    5- وقال : { العينان تزنيان، وزناهما النظر } [متفق عليه].

    أخي الحبيب:
    وكان السلف الصالح يبالغون في غض البصر؟ حذر أمن فتنته، وخوفا من الوقوع في عقوبته.
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعا.
    وكان الربيع بن خثيم رحمه الله يغض بصره، فمر به نسوة، فأطرق - أي أمال رأسه إلى صدره - حتى ظن النسوة أنه أعمى، فتعوذن بالله من العمى!!
    قال ابن عباس رضي الله عنهما: الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل: في بصره، وقلبه، وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل: في بصرها، وقلبها، وعجزها.
    قال في قوله تعالى: يعلم خائنة الأعين [غافر:19]، قال: الرجل يكون في القوم فتمر بهم المرأة، فيريهم أنه يغض بصره عنها، فإن رأى منهم غفلة نظر إليها، فإن خاف أن يفطنوا إليه غض بصره، وقد اطلع الله عز وجل من قلبه أنه يود لو نظر إلى عورتها!!
    وقال عيسى ابن مريم: النظر يزرع في القلب الشهوة، وكفى بها خطيئة.
    وقال معروف: غضوا أبصاركم ولو عن شاة أنثى!!
    وقال و النون: اللحظات تورث الحسرات؟ أولها أسف، واخرها تلف، فمن طاوع طرفه تابع حتفه.
    وخرج حسان بن أبي سنان يوم عيد، فلما عاد قالت له امرأته: كم من امرأة حسناء قد رأيت؟ فقال: والله ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك إلى أن رجعت إليك!
    وقال foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بن حنبل: كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلابل!!
    يا من رأى سـقمي يزيد *** وعـلتي تـعي طبيـبي
    لا تعجبن فهكـــذا *** تجني العيون على القلوب

    حكم النظر للنساء
    قال الحافظ أبو بكر بن حبيب العامري: إن الذي أجمعت عليه الأمة، واتفق على تحريمه علماء السلف والخلف من الفقهاء والأئمة؟ هو نظر الأجانب من الرجال والنساء بعضهم إلى بعض - وهم من ليس بينهم رحم من النسب، ولا محرم من سبب كالرضاع وغيره - فهؤلاء حرام نظر بعضهم إلى بعض... فالنظر والخلوة محرم على هؤلاء عند كافة المسلمين.
    { ولما نظر الفضل بن عباس إلى امرأة حول النبي وجهه إلى الشق الآخر } [رواه أبو داود].
    قال ابن القيم: وهذا منع وإنكار بالفعل، فلو كان النظر جائزا لأقره عليه.
    سد الذرائع إلى النظر
    أخي الحبيب:
    سد النبي كل ذريعة تفضي إلى تعمد النظر إلى النساء؟ حرصا منه على سلامة القلوب ونقاء النفوس واستقامة المجتمع المسلم على تقوى الله ومخافته. لي من ذلك:
    1-
    أنه نهى النساء إذا صلين مع الرجال أن يرفعن رءوسهن قبل الرجال؟ لئلا يكون ذريعة منهن إلى رؤية عورات الرجال من وراء الأزر.
    2-
    أنه نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو أن تصيب بخورا، وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوقهم إليها، فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تفلة ولا تتطيب.
    3-
    أنه لم يجعل لها وسط الطريق عند المشي حتى لا يراها كل أحد، بل جعل لها حافات الطريق وجوانبه.
    4-
    أنه نهى أن تنعت المرأة المرأة لزوجها حتى كأنه ينظر إليها، سدا للذريعة، وحماية عن مفسدة وقوعها في قلبه وميله إليها بحضور صورتها في نفسه.
    5-
    أنه نهى عن الجلوس في الطرقات، وما ذاك إلا لأنه ذريعة إلى النظر المحرم، فلما أخبروه أنه لابد لهم من ذلك قال: { أعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حقه؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام } [متفق عليه].
    6- أن الله سبحانه نهى النساء عن الضرب بأرجلهن عند السير سدا لذريعة النظر، حتى لا ينظر الرجال إلى ما يخفين من الزينة والجمال، قال سبحانه: ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن [النور:31].

    عقوبات النظر إلى المحرمات

    اعلم أن النظر إلى المحرمات يورث الحسرات والزفرات، والألم الشديد، فيرى العبد ما ليس قادرا عليه ولا صابرا عنه، وهذا من أعظم العذاب كما قيل:
    يا راميا بسـهام اللحظ مجتهدا *** أنت القتيل بما ترمي فـلا تصب
    وباعث الطرف يرتاد الشفاء له *** احبس رسولك لا يأتيك بالعطب
    فمن عقوبات النظر إلى المحرمات:
    1- فساد القلب:
    فالنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية، فإن لم تقتله جرحته، فهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس، فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه.
    2- نسيان العلم:
    فقد نسي أحد العباد القرآن بسبب نظرة إلى غلام نصراني!!
    3- نزول البلاء:
    قال عمرو بن مرة: نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكف بصري، فأرجو أن يكون ذلك جزائي.
    4- إبطال الطاعات:
    فعن حذيفة قال: من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب فقد أبطل صومه!!
    5- الغفلة عن الله والدار الآخرة:
    فإن القلب إذا شغل بالمحرمات أورثه ذلك كسلا عن ذكر الله وملازمة الطاعات.
    6- إهدار الشارع عين من تعمد النظر في بيوت الناس متجسسا: فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { الو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له، فخذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك جناح } [متفق عليه].

    فوائد غض البصر
    وفي غض البصر فوائد عديدة ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله منها عشر فوائد وهي:
    1-
    تخليص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق نظره دامت حسرته.
    2-
    أنه يورث القلب نورا وإشراقا يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.
    3-
    أنه يورث صحة الفراسة، فإنها من النور وثمراته، قال شجاع الكرماني: من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، وأكل من الحلال- لم تخطئ فراسته.
    4-
    أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه، ويسهل عليه أسبابه, وذلك بسبب نور القلب، فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات، ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه وأظلم.
    شكوت إلى وكيــع سوء *** حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العـلم نـور *** ونــور الله لا يهـدي العاصي
    5-
    أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته، قال بعض الشيوخ: الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا في طاعة الله.
    6-
    أنه يورث القلب سرورا وفرحة وانشراحا أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، فلذة العفة أعظم من لذة الذنب.
    7-
    أنه يخلص القلب من أسر الشهوة، فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه، ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوه، وسامه سوء العذاب وصار:
    كعصفورة في كف طفل يسومها *** حياض الردى والطفل يلهو ويلعب
    8-
    أنه يسد عن العبد بابا من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفاحشة، فمتى غض بصره سلم من الوقوع في الفاحشة، ومتى أطلقه كان هلاكه أقرب.
    9-
    أنه يقوي العقل ويزيده ويثبته، فإن إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب كما قيل:
    وأعقل الناس من لم يرتكب سببا *** حتى يفكر ما تجني عواقبه
    10-
    أنه يخلص القلب من ذكر الشهوة ورقدة الغفلة، فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار والآخرة، ويوقع في سكرة العشق.
    ويزاد على ما ذكره ابن القيم:
    11-
    أنه يورث محبة الله، قال الحسن بن مجاهد: غض البصر عن محارم الله يورث حب الله.
    12-
    أنه يورث الحكمة، قال أبو الحسين الوراق: من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه، يهدى بها سامعوه.
    13- أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بما ينجيه يوم القيامة.

    جاهد نفسك لحظة
    قال ابن الجوزي: فتفهم يا أخي ما أوصيك به، إنما بصرك نعمة من الله عليك، فلا تعصه بنعمه، وعامله بغضه عن الحرام تربح، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة، وكل زمن الجهاد في الغض لحظة، فإن فعلت نلت الخير الجزيل، وسلمت من الشر الطويل.
    التوبة والنظر
    قال أبو بكر المروزي : قلت لأبي عبدالله foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بن حنبل: رجل تاب وقال: لو ضرب ظهري بالسياط ما دخلت في معصية الله، إلا أنه لا يدع النظر؟! فقال: أي توبة هذه! قال جرير: { سألت رسول الله عن نظرة الفجاءة، فقال: "اصرف بصرك " } [رواه مسلم وأبو داود].

    أسباب إطلاق البصر

    إن إطلاق البصر له أسباب كنيرة جدا يصعب حصرها، ومن أهمها:
    1-
    اتباع الهوى وطاعة الشيطان.
    2-
    الجهل بعواقب النظر، وأنه يؤدي إلى الزنى، وربما أدى إلى الردة عن الإسلام، فقد ورد أن رجلا نظر إلى نصرانية فعشقها، فلم ترض منه إلا بالبراءة من الإسلام، فارتد ودخل في النصرانية!!
    3-
    الاتكال على عفو الله ومغفرته، ونسيان أن الله شديد العقاب.
    4-
    مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج والصور الفاتنة التي تتبرج فيها النساء عن طريق القنوات الفضائية أو المجلات الخليعة.
    5-
    العزوف عن الزواج، فقد قال : { يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؟ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج...} [متفق عليه].
    6-
    كثرة التواجد في الأماكن التي يختلط فيها الرجال بالنساء كالأسواق مثلا. قال العلاء بن زياد: لا تتبع بصرك رداء امرأة، فإن النظرة تجعل في القلب شهوة.
    7-
    وجود لذة كاذبة يشعر بها الناظر في نفسه، وهي أثر من آثار الغفلة عن الله وقلة تعظيمه في القلب، إذ لو كان معظما لله عز وجل لما فرح بمعصيته.
    8-
    تبرج النساء في الشوارع والأسواق، وتعمد بعضهن إظهار الجمال والزينة، مما يدعو ضعاف النفوس إلى النظر إليهن.
    9-
    تشجيع بعض النساء لذلك بتعمد نظرهن إلى الرجال، فيجرئنهم على مبادلتهن النظرات.
    10- كثرة التعامل مع النساء سواء أكان في بيع أو شراء أو عمل أو غيره.

    أسباب غض البصر
    أخي الكريم:
    ولغض البصر أسباب كثيرة كذلك نذكر منها:
    1-
    تقوى الله عز وجل والخوف من عقابه.
    2-
    التخلص من جميع الأسباب التي ذكرنا أنها تؤدي إلى إطلاق البصر.
    3-
    معرفة أن إطلاق البصر يؤدي إلى الأسف والحسرة، قال الحسن: من أطلق طرفه طال أسفه.
    4-
    معرفة أن النظر زنا العينين، ويكفيه في ذلك قبحا.
    5-
    دفع الخواطر والوساوس قبل أن تصير عزما ثم تنتقل إلى مرحلة الفعل، فمن غض بصره عند أول نظرة سلم من آفات لا تحصى، فإذا كرر النظر فلا يأمن أن يزرع في قلبه زرع يصعب قلعه.
    6-
    القيام بحقيقة الشكر، فإن من تمام شكر النعمة ألا يعصى الله عز وجل بها. والبصر من نعم الله تعالى على العبد.
    7-
    الصوم؟ وهو سبب قوي في غض البصر بعد الزواج.
    8-
    تأمل ما يستقبح من شأن النساء، فإنهن يتفلن ويبلن ويتغوطن وتصيبهن الروائح الكريهة، وفي ذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إذا أعجبت أحدكم امرأة فليذكر مناتنها!!".
    لو فكر العاشق في منتهى *** حسن الذي يسبيه لم يسبه!
    9-
    التسلي بما أحله الله عز وجل من الشهوة المباحة، فعن جابر أن رسول الله رأى امرأة فأعجبته، فأتى زينب فقضى منها حاجته وقال: { إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله، فإن ذلك يرد ما في نفسه } [رواه مسلم].
    قال النووي: معنى الحديث أن المرأة تذكر بالهوى والفتنة والشهوة لما جعل الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إليهن والالتذاذ بالنظر إليهن، ولذا فإنه ينبغي لها ألا تخرج بين الرجال إلا لضرورة، وكذا فإنه ينبغي للرجل الغض عنها وعن ثيابها، والإعراض عنها مطلقا" شرح صحيح مسلم للنووي،.
    10-
    الدعاء والاستعانة بالله عز وجل وسؤاله النجاة من هذه الفتنة، فقد كان يقول: { اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي } [رواه أبو داود وصححه.الألباني].
    11-
    الخوف من سوء الخاتمة والتأسف عند الموت.
    12-
    صحبة الأخيار وترك صحبة الأشرار، فإن الطبع يسرق من خصال المخالطين، والمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم... مشكورين جميعا وشكرا الي لجنه التحكيم والي اخي كريم هشام

  7. #7
    عضو مشارك النورس الجريح is on a distinguished road الصورة الرمزية النورس الجريح
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    النجــــــــف الأشــــــــرف
    المشاركات
    2,074

    Icon1 رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمد أشرف خلق الله أجمعين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين
    أخواني المشرفين الكرام أشكر لكم سعة صدوركم كما أحب أن أثني على كريم هشام الاخ المبدع على هذا الموضوع الهام والحساس والذي أصبح داء ينخر واقع الشاب العربي
    لا يختلف اثنان على أن المواقع الإباحية أصبحت الآن هدفًا رئيسيًّا لكثير من رواد الإنترنت في العالم، وأن أصحاب هذه التجارة لا يألون جهدًا في تحقيق الانتشار الواسع والممتد، برغم أن الأبحاث أثبتت أن 15% من مرتادي هذه المواقع يقومون بتطوير سلوك يعرقل حياتهم ويسبب لهم مشاكل جنسية ونفسية، وأنها اختزلت مفهوم الحياة في هذا الإطار، وخلقت رؤية مغلوطة جعلت الزائر يدمن هذا النوع الخيالي من العلاقات، ويستغنى به عن الزواج، مما أضعف دور الشريك في الحياة بوجه عام، وخلق حياة زوجية مليئة بالمشكلات وتسيطر عليها ملامح الندم.

    أثبتت الأرقام أن المواقع الإباحية تحظى بنسبة دخول عالية جدا من متصفحي النت.
    وعلى المستوى العربي قام أحد المراكز البحثية بحصر القوائم العربية الإباحية على شبكة الإنترنت فوجد أنها تصل إلى (171) قائمة، بلغ عدد أعضاء أقل تلك القوائم (3) أعضاء في حين وصل عدد أكثرها إلى (8683) عضوًا، ومن المواقع التي وجد أنها تحتوي على قوائم عربية موقع "جلوب لست"(globlist) فقد احتوى على (6) قوائم إباحية عربية، في حين وصل عدد القوائم العربية على موقع (التوبيكا) إلى خمسة قوائم.

    والصفحات الإباحية على الإنترنت يزورها 280.34 زائرًا يوميًّا، وهناك صفحة تستقبل أكثر من 20 ألف زائر يوميًّا، كما أن هناك أكثر من ألفي صفحة تستقبل أكثر من 14.000 زائر في اليوم الواحد، وسنفاجأ حقًّا إذا علمنا أن إحدى هذه الصفحات الإباحية استقبلت خلال عامين فقط 43.613.508 زائرين، كما وجد أن 83.5% من الصور المتداولة في المجموعات البريدية هي صور إباحية.

    والسؤال الآن.. هل تسببت المواقع الإباحية بالفعل من خلال هذه الأرقام في تغيير نظرتنا للعلاقات الحميمة؟ هل كنا نراها بشكل معين وتغير هذا الشكل بعد ظهور تلك المواقع على الإنترنت؟ وإن كان حدث فعلا تغيير في نظرتنا، فلماذا نجحت هذه المواقع في تكوين مفهومنا عنها؟ وما هي سلبيات وإيجابيات هذه النظرة الجديدة وانعكاساتها على الواقع المعاش، وكيف نتلاشى أثر هذه السلبيات لنتمكن من الرجوع إلى نقطة البداية؟

    على أرض الواقع

    يقول ع.ب.ع (اختصاصي اجتماعي 58 سنة) كنا حين أقبلنا على الزواج ينحصر كل تصورنا للجنس – بكل بساطة- في عبارة واحدة: "الحيوانات نفسها تمارس الجنس، إذن فالأمر غاية في البساطة"، وفعلا كان ذلك تصورنا، وأنه لا يستحق كل ذلك العناء ولا ذلك الانشغال، ولكننا كنا بمأمن مما يتعرض له الشباب هذه الأيام، فقد كنا راضين بما نحن فيه ولو وُجد بيننا من لا تعجبه زوجته جنسيًّا كان أقصى ما يفعله أن يأمرها بتعديل ما لا يعجبه، وكانت تنفذ، ولم يكن هناك ما يجعل المسألة تأخذ كل هذه المساحة من حياتنا كما نرى اليوم، فضلا عن أننا كنا نملأ أيامنا باهتمامات مختلفة على رأسها تلبية طلبات أبنائنا وعدم حرمانهم من أي شيء، ويؤكد أنه لم ير أحدًا من أقرانه وفي نفس سنه يُكثر من الحديث في ذلك الأمر إلا واكتشف أنه متابع لمواقع أو قنوات إباحية.

    أما "نادر" (مدرس- 28 سنة) فيرى أن المواقع الإباحية هي التي كونت نظرته للجنس ومن قبلها الفضائيات الإباحية، ويؤكد أن الحل الوحيد لاختزال تلك النظرة وذلك الفهم الإلكتروني، هو أن نقف مع أنفسنا ونسأل لماذا يختلف إقبالنا على هذه المواقع عن إقبال الغرب عليها؟

    ويحاول "نادر" الإجابة عن التساؤل الذي طرحه من خلال سرده لعلاقته بإحدى الفتيات الأمريكيات التي تعرف عليها على النت قائلا: تعرفت على هذه الفتاة من خلال صفحة للـ(شات الجنسي)، وبعد أن أنهيت معها كل الحوارات عن العلاقة الحميمة سألتني من أنت وما اهتماماتك؟ فتوقفت عن الحوار ولم أدر ماذا أقول لها عن شخص يقضي أكثر من 12 ساعة يوميًّا أمام المواقع الإباحية والفضائيات؟ عندها واجهت نفسي ووجدت حياتي فارغة وعرفت الإجابة عن السؤال وهو أنهم يعرفون من هم أما نحن فلا نعرف، فقررت اللجوء لطبيب نفسي وبرغم ذلك لم أقلع عن المشاهدة حتى الآن.

    وتهمس "ن.و" (جامعية – 22 سنة) أنها اكتشفت أن معظم صديقاتها يشاهدن تلك المواقع ويقمن بمحادثات جنسية بشكل يكاد يكون يوميا، ولكنها ترى أن الفتاة في تكوين نظرتها للجنس ترتبط أكثر بالاستماع لمن لهن الخبرة العملية أكثر من ارتباطها بالمواقع، وتؤكد أن تكوين الخبرة من خلال تلك المواقع في مجتمعنا يسبب الأمراض النفسية، وتفضل الاعتماد في ذلك على مصادر علمية لا تعتمد على الإثارة، ومن خلال المراحل الطبيعية المتفقة مع كل سن.

    سلبيات بالجملة

    وتتفق الرؤى السابقة للتأثير السلبي لهذه المواقع مع رؤية "آلفين كوبر"، باحث اجتماعي، الذي وجد من خلال إقامته ندوات حول علاج الإدمان للجنس الخيالي أن 15% من مرتادي المواقع الإباحية على الإنترنت يقومون بتطوير سلوك جنسيّ يعرقل حياتهم، ويسبب لهم مشاكل جنسية، إما بسبب فرط الاستمناء، أو بسبب الانعزال الجنسي، بحيث يصبح الحاسوب هو الملاذ الآمن لممارسة الجنس الخيالي.

    يعلق "د.محمد المهدي" رئيس قسم الطب النفسي بكلية طب دمياط جامعة الأزهر قائلا: قبل مشاهدة تلك المواقع أو أي نافذة إعلامية تقدم المواد الإباحية كان هناك نوعان من التصور عن الجنس: أولهما: نوع غامض بلا ملامح لا يحرص أصحابه على تدعيم الرؤية الذهنية أو التصور الذهني للعلاقة الخاصة، وهذا النوع هو بعيد عن الثقافة الجنسية التي لم تكن تأخذ من تفكير أصحابها وقتًا يُذكر.

    ويرى "المهدي" أن بعض الأفراد من هذه الفئة لم يكونوا أصحاب تصور واضح حتى لشكل الأعضاء الجنسية عند كل طرف من الجنسين، أما النوع الثاني فهو تصور ساذج لا يعدو بعض المناظر والتخيلات التي تُثبّت فهمًا واحدًا للعلاقة الجنسية وممارستها، وكلا النوعين وقع في إشكالية غاية في التعقيد بعد مشاهدة المواقع الإباحية، فحينما يصطدم أصحابهما بهذه المواقع وما تقدمه من مواد كاشفة عن مشاهد لم تكن تتجاوز الخيال في عقولهم، مستعينة بذلك بعلوم مختلفة من الصوتيات والضوء والإخراج والتجهيز الحواري والحركي، تغيرت النظرة، واختلف التصور وانتقل إلى تصور تملؤه الإثارة الجياشة، وظن مرتادو هذه المواقع أن هذا هو الجنس وهذه هي طبيعته الممكنة – بل الوحيدة- التي يجب تطبيقها ممارسةً، في حين أن هذا لا يمت للحقيقة بصلة، فالجنس عند مرتادي هذه المواقع أصبح إجرائيا، أي أن هناك أشياء وخطوات وطقوسا يجب أن تُتخذ من أجل الممارسة، بغض النظر عما إذا كانت هذه الممارسات والطقوس ممكنة أو غير ممكنة، فأصبح لدينا تصور منقوص ومشوه للعملية الجنسية، فالصوت والضوء والإخراج والتدريب كل هذه أشياء توفرت لصناع هذه النوعية من الأفلام يصعب توافرها على أرض الواقع لمن يمارس العلاقة سواء كان تحت مظلة شرعية أو غير شرعية.

    كذلك فإن النظرة المكتسبة من خلال المواقع الإباحية تحمل فهمًا مختزلا للحياة، حيث جعلت الجنس هو محور الحياة، ومن أكبر الأدلة على أنها نظرة مستحيلة بل معطلة للحياة أن مرتاد المواقع الإباحية يُضحي بمعظم وقته للمشاهدة في ظل إغراءات علمية مقننة من هذه المواقع، فيخلق هذه الرؤية المغلوطة التي تجعله مستغنيًا بها عن الواقع، بل إنه أحيانًا يفضل الاستمناء أمام الحاسوب على أن يعاشر زوجته، وهذه هي الإثارة المرتبطة بالجهاز، فقد أصبح هذا الرجل لا يُثار إلا من خلال الصورة المدعمة بإضاءة تمثيلية وأصوات معالجة إلكترونيًّا، مما أضعف دور شريك الحياة بشكل عام على المستوى الجنسي.

    ويتفق معه في الرأي "د. محمد رشيد" رئيس قسم علم الاجتماع بآداب أسيوط، الذي يرى أن انصراف الشباب عن الزواج من أبرز سلبيات تلك المواقع، وأن هذا الارتباط الشرعي أصبح يتم بغير حماسة، ولكن بيأس اجتماعي ونفسي واضح؛ لأن منهم من يعلم أنه لن يحقق ما يريد من الناحية الجنسية، ومنهم من يظن أن ذلك الواقع الإلكتروني سوف يسقط على واقع حياته بعد الزواج، لكنه يُصدم ويرتد اجتماعيًّا، فسرعان ما يفكر في الطلاق أو يعيش حياة زوجية باردة مليئة بالمشكلات وتكسوها ملامح الندم.

    ويؤكد "رشيد" أن النظرة إلى الجنس التي اكتسبها الشباب المرتاد على المواقع الإباحية مرفوضة اجتماعيًّا لكونها حوّلت المرأة في أعينهم إلى مكونات جسدية فقط، فما هي إلا (صدور وأرداف وسيقان) فضاع المعنى الحقيقي لوجود المرأة، وهذا بطبيعة الحال يعرقل الحياة ويُثقل من كاهل الطرف الآخر المشارك بالعملية الجنسية لكونه يسعى إلى إرضاء شريكه بشتى الطرق.

    ويشير إلى أن هذا التصور الإلكتروني للجنس كثيرًا ما يصل بصاحبه لدرجة الإدمان، فيتعلق "مركز التعزيز" في المخ بهذه المثيرات على المستويين الحسي والبصري، وهو ما يجعل مرتاد هذه المواقع كلما ابتعد عنها عاد إليها مشتاقًا بل معوّضًا لفترة البُعد، وتصبح المشاهدة عنده أمرًا قهريًّا لا يستطيع مقاومته، وبناء على ذلك تتقلص المساحات الأخرى في الحياة، ولذلك فالاعتماد على المواقع الإباحية في تكوين فهم صحيح للجنس أو نظرة سليمة عنه هو طريق معقد وسلبياته بالجملة.

    واقع جديد

    أما الدكتور "foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? عبد الله" مدرس مساعد الطب النفسي جامعة الزقازيق.. فيرى أننا في الأصل نفتقد إلى أي تصور عن العلاقة الحميمة، وليس لدينا من الأصل إدراك لمفردات حياتنا، وبما أن هذه العلاقة هي أحد مفردات الحياة، مثلها مثل الترفيه والاجتماعيات والإنجاز والنجاح، فهي حاجة إنسانية لا غنى للإنسان عنها، ونحن – كمجتمع شرقي- نفتقد أصلا هذه المفردات، وعلى رأسها التصور السليم عن هذه العلاقة، وعلى ذلك فعندما وجدنا أن هذه المواقع تقدم لنا هذا الرافد المهم وبسخاء وبدون أي عوائق، كان من الطبيعي أن تكون هي مصدر تكوين مفهومنا للجنس وممارسته بل موقعه من الحياة.

    ويرى "د.عبد الله" أن تصور الجنس محتويًا على أوضاع مثيرة وأساليب جديدة ومقدمات مُشتعلة ليس عيبًا، وحسب رؤيته فإن هذه الأمور لا بد أن نسعى لابتكارها ضمن سياق ضبط وإيجاد واقع حقيقي مناسب لحياتنا، إلا أننا اضطررنا لجلبها من تلك المواقع التي أوقعتنا في إشكالية اختلاف التعاليم والعادات والأعراف.

    ومن هنا يؤكد أن نظرتنا للجنس لن تكون سليمة إلا إذا أوجدنا واقعًا صحيًّا سليما يجعلنا نتسق مع أنفسنا، ولن نشعر بحل هذه المشكلة إلا إذا أصبح الشاب يغلق الموقع الإباحي ويتجه إلى عمله، كما يغلق برنامج تلفزيوني اجتماعي، عندها فقط سيكون قد وضع نفسه على الطريق السليم، فلا مهرب من سيطرة هذه المواقع على العقول إلا من خلال بناء حياة متكاملة؛ لأننا في حكم الموتى بالفعل، وعلى المجتمع أن يقود حملة تدعو إلى تزويج الشباب والبنات في سن مبكرة ولتكن سن الجامعة وبشكل علني، حتى نتجنب كل تلك المشاكل والانحرافات والعُقد والأمراض النفسية التي تتراكم حتى أصبح المجتمع بلا حيلة في مواجهتها.

    وينهي حديثه متسائلا: أيهما أهون؟ ما سيترتب على الزواج المبكر؟ أم ما نراه مترتبًا على زيارة تلك المواقع من هدم لقيمة الجنس والإحساس به، وربما الانحراف نحو الشذوذ والتصورات الخاطئة وبالتالي العزوف أصلا عن الزواج أو التعامل معه بيأس؟


  8. #8
    مصر كريم هشام is on a distinguished road الصورة الرمزية كريم هشام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    المحله الكبري
    المشاركات
    888

    افتراضي رد: الشهر الثاني-الاسبوع الاول-نقاش الاعضاء-مسابقه ستار المنتدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الي هنا احبائي اعضاء منتدي الفرات يكون قد انتهت فتره النقاش لهذا الاسبوع ولن يلتفت لاي نقاش سيكون بعد هذا الغلق..
    اليوم الخميس 5/3/2009 يغلق النقاش صباحا وسوف تعلن النتيجه مساء اليوم ايضا في قسم التهاني من خلال لجنه التحكيم المامثله في..
    الاخ الزير سالم مشرف النقاش
    الاخت المحاميه مشرفه النقاش
    الاخت العراقيه مشرفه النقاش
    -------------------------------------------
    وبمراجعه النقاشات تم اعتماد خمس نقاشات لهذا الاسبوع لكل من..
    1-العضوه بوسي 2

    2-العضو مغترب اوسلو

    3-العضو ahmed007630

    4-العضوه سهيله

    5-العضو النورس الجريح
    ----------------------------------------------
    حظ سعيد انشاء الله للجميع مع اطيب تمنياتي بالتوفيق انشاء الله .. كريم هشام

موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك