السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ثُم وثُمت



حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي ، نحو : جاء الخادم ثم سيده .

ومنه قوله تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة )(1) .

وقد تلحقها تاء التأنيث المفتوحة فتؤنثها لفظاً .

نقول : ثمت ، وهي حينئذ لعطف الجمل على بعضها .

كقول الشاعر :

ثمت قمنا والظلام مطرق ****** والطير في أوكارها لا تنطق

ومنه قول الآخر * :

ولقد أمر على اللئيم يسبني **** فمضيت ثمة قلت : لا يعنيني



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) .

والله : الواو حسب ما قبلها ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .

خلقكم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .

والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

من تراب : جار ومجرور متعلقان بالفعل خلقكم .

ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

من نطفة : جار ومجرور معطوفان على من تراب .

ـــــــــــــ

(1) فاطر [11] .

* الشاعر مختلف في نسبته ، فهو لعمير بن جابر الحنفي في حماسة البحتري ، ولشمر بن عمرو الحنفي في الأصمعيات ، وهو لرجل من سلول في كتاب سيبويه ، والشنتمري .

ثَم وثَمت



اسم إشارة يشار به إلى المكان البعيد بمعنى ( هنا ) ، ( هناك ) .

ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .

نحو : ثم مكان هادئ ، وثم منظر جميل .

ومنه قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله )(1) .

ومنه قوله تعالى ( وإذا رأيت ثم رأيت )(2) .

وقد تلحق ( ثم ) تاء مفتوحة ، فتؤنث تأنيثاً لفظياً .

نحو : ثمة مكان للراحة . ولا فرق أن تكون التاء مفتوحة أو مربوطة .



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) .

فأينما : الفاء حرف عطف ، أين : اسم شرط جازم مبني على الفتح ، وما زائدة ، وهو في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل بعده .

تولوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والألف للتفريق .

والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

وإذا اعتبرنا أينما متعلقة بجواب الشرط تكون الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه لأينما .

فثم : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ثم : ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بمحذوف خبر مقدم ، وقد بني على الفتح لتضمنه معنى الإشارة .

وجه الله : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .

والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط معطوفة على ما قبلها .