حقق الجيل السابق من السيارة والذي حمل الاسم بيجو307 مبيعات كبيرة للشركة ليس فقط لأن الزبائن وقعوا في حبها بل لأنها كانت جيدة بالفعل. فلقد كانت السيارة واسعة وموثوقة كما أنه توفر لها لائحة جيدة من المحركات الأمر الذي حسن من قيمتها وخاصة في الأوساق التي تثق كثيراً بعلامة بيجو ومنها سورية ولبنان والمغرب العربي. وبغية عدم التضحية بهذا النجاح فإن بديلتها الجديدة 308 انطلقت من نفس المبدأ مع زيادة طرأت على طولها وعرضها الأمر الذي زاد من المساحة الداخلية المتوفرة فيها.


وتتوفر السيارة حالياً بطراز هاتشباك مع أحد تصميم لكل من مقدمتها ومؤخرتها بهدف تمييز الطرازات عن بعضها، وتبدو السيارة مألوفة من الخارج ولقد لا يلحظ أحدنا الفرق بينها وبين سابقتها 307 بشكل فوري حتى يمعن النظر إليها، أما من الداخل فلقد كان التغيير الذي طرأ على التصميم جذرياً.
منتديات الفرات

وتنافس السيارة في فئة سيارات الهاتشباك الصغيرة والتي نجد فيها كلاً من ابنة عمها ستروين سي 4 والفرنسية رينو ميغان، ومن ألمانيا نجد فولكسفاغن غولف وأوبل أسترا، ومن اسبانيا نجد سيات ليون، ومن اليابان نجد مازدا 3 هاتشباك وسوبارو إمبريزا الجديدة،
كما ذكرنا سابقاً فقد يصعب على أحدنا التمييز بين 308 الجديدة و307 السابقة بمجرد النظر إليها، ويحتاج الأمر إلى بعض التركيز لتبدأ الفوارق في الظهور، والتي تتجلى في المقدمة التي باتت أكثر انسيابية وخاصة المصابيح التي جاءت بتصميم جديد كلياً وأكثر انحرافاً نحو الوراء مع تداخل أكبر مع الرفاريف الأمامية والذي يظهر جلياً من المظهر الجانبي للسيارة.
منتديات الفرات


وبالحديث عن المظهر الجانبي فإن السيارة تبدو أكثر انسيابية مع خط مائل لخصرها باتجاه المؤخرة صعوداً الأمر الذي يعطيها نفحة رياضية ووقفة ذات حضور مميز، وتبدو العناية بالإنسيابية واضحة من خلال الميل الشديد للواجهة الزجاجية الأمامية والطريقة الجذابة جداً لتواصلها مع خط السقف حيث ينحني هذا الأخير تدريجياً بشكل محبب باتجاه مؤخرة السيارة.
أما من الخلف فأول ما يلفت النظر هو تصميم النافذة الخلفية ذات التصميم المحدب والذي يتداخل مع جوانب السيارة، ثم يأتي القسم الخلفي من باب المؤخرة والذي يبدو نافراً عن الزجاج في تصميم يذكر بما هو متوفر لرينو ميغان هاتشباك ولكن مع خطوط أكثر انسيابية بشكل واضح، وأخيراً فإن تصميم مصابيح المؤخرة بدا جذاباً هو الآخر مع تداخل واضح في الرفاريف الجانبية الخلفية.
منتديات الفرات
المواصفات
بيجو 308
1.4 يدوي
بيجو 308
1.6 أوتوماتيك
بيجو 308-1.6


تي إتش بي أوتوماتيك


المحرك و علبة التروس


ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
4 متتالية
4 متتالية

سعة المحرك (سم مكعب)
1360
1598
1598

صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
4/16
4/16

تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني
بخاخ الكتروني
بخاخ الكتروني

قوة المحرك (حصان/د.د.)
95/6000
120/6000
140/5800

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
138/4000
163/4250
240/1400

نسبة الضغط (إلى: 1)

10.5

عجلات الدفع
الأمامية
الأمامية
الأمامية

علبة التروس
5 يدوية
5 آلية
5 آلية


التأدية و استهلاك الوقود


السرعة القصوى (كم/سا)
182
189
202

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
12.7
12.5
10.2

العجلات و الإطارات
195/65-15
205/55-16
205/55-16

المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/أقراص-إيه بي إس

استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم)
222-9.0
194-10.3
175-11.4

استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم)
385-5.2
351-5.7
333-6.0


الأبعاد و الأوزان و الحجوم


الطول (م)
4.276
4.276
4.276

العرض (م)
1.820
1.820
1.820

الإرتفاع (م)
1.519
1.519
1.489

قاعدة العجلات (م)
2.608
2.608
2.608

أصغر دائرة دوران (م)
10.7
10.7
10.7

الوزن فارغة (كغ)
1330
1355
1375

الخلوص (سم)
16
16
16

سعة صندوق الأمتعة (لتر)
348
348
348

سعة خزان الوقود (لتر)
60
60
60


اتمنى تنال اعجابكم