معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم انه لم يؤذن
هناك حكــمه:الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان

يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ،
وقال أيضا :‏ ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه
.‏ وقال غيره :‏ لو أذن وقال :‏ أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم
أن هناك نبيا غيره .
‏ وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره .‏ وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .
‏ وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن والمؤذن أمين "

رواه foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .‏

وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :‏ إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل

عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة
، وهذا كما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏


وأما من قال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى

الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .‏

هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج ‏2 ص ‏36" خلاف العلماء

بين أفضلية الأذان والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏
إن النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده
أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم .‏

والله أعلـــــــــم

منتديات الفرات

أخاكم في الله


فارس الليل العراقي