+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 9 إلى 16 من 16

الموضوع: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

  1. #9
    فراتي جديد سيف الاسلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    Sun رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال النبي صلى الله وعليه وسلم:

    ( إن الله تبارك وتعالى اختارني واختار لي أصحاباً فجعل لي منهم وزراء وأنصارا وأصهاراً فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة حرف ولا عدل).

  2. #10
    فراتي جديد سيف الاسلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    Sun رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    (أرأف أمتي بأمتي أبـــو بكــــروأشدهم في دين الله عمــر وأصدقهم حياء عثمـــان وأقضاهم علــــي وأفرضهم زيـد بن ثابت وأقرؤهم أُبـــي وأعلمهم بالحلال والحراممعــــاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).
    التعديل الأخير تم بواسطة سيف الاسلام ; 22-12-2009 الساعة 07:45 AM سبب آخر: الوورد

  3. #11
    فراتي جديد سيف الاسلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    Sun رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال صلى الله وعليه وسلم
    (آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار).

  4. #12
    كفى صمتاً يانفس أنثى شرقية is on a distinguished road الصورة الرمزية أنثى شرقية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    وادي السلام
    المشاركات
    13,291

    افتراضي رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال النبي(منتديات الفرات ): المؤمن مرآة لأخيه المؤمن ,ينصحه إذا غاب عنه , ويميط عنه ما يكره إذا شهد .


    بارك الله بيكم
    لجهودك الرائعه
    تحياتي

  5. #13
    فراتي جديد سيف الاسلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    Sun رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    (أرأف أمتي بأمتي أبـــو بكــــروأشدهم في دين الله عمــر وأصدقهم حياء عثمـــان وأقضاهم علــــي وأفرضهم زيـد بن ثابت وأقرؤهم أُبـــي وأعلمهم بالحلال والحراممعــــاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).

  6. #14
    فراتي برونزي عاطف الجراح is on a distinguished road الصورة الرمزية عاطف الجراح
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    398

    افتراضي رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    منتديات الفرات موفقين بإذن الله ... .
    جزاكم الله الجنهمنتديات الفرات
    شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
    لكم مني أجمل تحية

    على ما كتبتم من احاديث

    عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله منتديات الفرات يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }.
    [رواه البخاري:52، ومسلم:1599].
    الشرح


    قسّم النبي منتديات الفرات الأمور إلى ثلاثة أقسام:
    قسم حلال بيّن لا اشتباه فيه، وقسم حرام بيّن لا اشتباه فيه، وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به، وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به.
    مثل الأول: حل بهيمة الأنعام ... ومثال الثاني: تحريم الخمر.
    أما القسم الثالث فهم الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس، وإلا فهو معلوم عند آخرين.
    فهذا يقول الرسول منتديات الفرات الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال: { فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه } استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله، واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون: فلان وقع في الحرام، حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ثم ضرب النبي منتديات الفرات مثلاً لذلك { بالراعي يرعى حول الحمى } أي حول الأرض المحمية التي لا ترعاها البهائم فتكون خضراء، لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها، { كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه } ثم قال عليه الصلاة والسلام: { ألا وأن لكل ملك حمى } يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئاً من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير { ألا وإن حمى الله محارمه } أي ما حرمه على عباده فهو حماه، لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن { في الجسد مضغة } يعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله: { ألا وهي القلب } وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي ما في قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات.

    فيستفاد من هذا الحديث:

    أولاً: أن الشريعة الإسلامية حلالها بيّن وحرامها بيّن والمشتبه منها يعلمه بعض الناس.
    ثانياً: أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمرأحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبيّن له أنه حلال.
    ومن فوائد الحديث: أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك.
    ومن فوائد هذا الحديث: جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه.
    ومن فوائد هذا الحديث: حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن المدار في الصلاح والفساد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائماً وأبداً حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه.
    ومن فوائد الحديث: أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي منتديات الفرات : { إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله } ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن.



  7. #15
    فراتي برونزي عاطف الجراح is on a distinguished road الصورة الرمزية عاطف الجراح
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    398

    افتراضي رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله منتديات الفرات قـال: { أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى }.
    [رواه البخاري:25، ومسلم:22].
    الشرح
    أُمرت }: أي أمره الله عزوجل وأبهم الفاعل لأنه معلوم فإن الآمر والناهي هو الله تعالى.
    { أقاتل الناس حتى يشهدوا } هذا الحديث عام لكنه خصص بقوله تعالى: منتديات الفرات قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ منتديات الفرات [التوبة:29].
    وكذلك السنة جاءت بأن الناس يقاتلون حتى يسلموا ويعطوا الجزية.
    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب مقاتلة الناس حتى يدخلوا في دين الله أو يعطوا الجزية لهذا الحديث وللأدلة الأخرى التي ذكرناها.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن من امتنع عن دفع الزكاة فإنه يجوز قتاله ولهذا قاتل أبوبكر منتديات الفرات الذين امتنعوا عن الزكاة.
    ومن فوائد الحديث: أن الإنسان إذا دان الإسلام ظاهراً فإن باطنه يوكل إلى الله، ولهذا قال: { فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله }.
    ومن فوائد الحديث: إثبات الحساب أي أن الإنسان يحاسب على عمله إن خيراً فخير وإن شراً فشر قال الله تعالى: منتديات الفرات فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه منتديات الفرات [الزلزلة:8،7].

  8. #16
    أنثى من بيـــاض العنـــود is on a distinguished road الصورة الرمزية العنـــود
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    راية التوحيد
    المشاركات
    1,955

    افتراضي رد: تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

    فضل يوم الجمعه :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعه فيه خلق أدم , وفيه أُدخل الجنه , وفيه أُخرج منها ))

    وأيضا ً :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الصلوات الخمس , والجمعه إلى الجمعة , ورمضان إلى رمضان , مكفرات لما بينهن إذا أُجتنبت الكبائر ))
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( فيها ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ))

    عن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : (0 إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة , فأكثروا علي ّ من الصلاة فيه , فإن صلاتكم معروضة علي ّ))

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك