أقدمت شركة «فيراري» على خطوة مهمة على صعيد تحديث أحد طرازاتها الأساسية، سيارة «فيراري 599 جي تي بي» التي تبلغ سرعتها القصوى 205 أميال في الساعة بحيث ارتفع سعرها 14 ألف جنيه إسترليني ليصبح 207.194 جنيها. والطراز الجديد يدعى «فيراري 599 جي تي بي فيورانو». هذا الطراز المعدل من «فيراري» خضع إلى بعض اللمسات التجميلية، منها مثلا العجلات الكبيرة التي استقي شكلها من سيارات السباق، والمظهر الخارجي الجذاب، والمقصورة الداخلية الفخمة الموفرة لجميع متطلبات الرفاهية، والهدير المذهل الذي يصدره المحرك لدى التسارع، أو بلوغ السرعات القصوى.
العيب الوحيد في هذه المركبة الرائعة أنها ليست في متناول الجميع، بل نخبة قليلة من الميسورين، كما أنها تفتقر إلى عجلة خامسة إضافية لزيادة سعة صندوق الأمتعة الخلفي الذي هو أصلا بحجم ممتاز. غير أن هندستها معقدة، مع ظمأ شديد للوقود، على الرغم من تحسين استهلاكها بنسبة 16 في المائة مقارنة بالطراز الأساسي الذي جرى تعديله. وباتت حاليا متوفرة في أوروبا بشكلها الجديد الذي يبهر الأبصار وأدائها الذي يخطف الأنفاس.
هذه السيارة الجديدة هي طبعا من فئة السيارات القليلة التي يطلق عليها لقب «المتفوقة» نظرا إلى سرعتها العالية التي تفوق 210 أميال في الساعة، وقوتها الكبيرة التي يؤمنها محرك سعة ستة لترات بقوة 620 حصانا مكبحيا متحدرا من محرك طراز «إنزو» أقوى سيارات «فيراري» قاطبة وحاملة لواء القيادة فيها. ومثل هذه المركبة بمثل هذه القوة تتطلب لعجلاتها الكبيرة قياس 20 بوصة أقراص مكبحية بحجم أطباق الطعام، وهذا أحد الأمور التي نقلتها «فيراري» من تقنياتها في سباقات «الجائزة الكبرى» (فورميولا واحد) إلى هذه السيارة الجديدة الفريدة التي تعتبر صفقة ناجحة جدا عند شرائها، مقارنة بمنافستها سيارة «مرسيدس ماكلارين» التي يبلغ سعرها 325 ألف جنيه إسترليني.
وبمقدور «فيراري» أن تحقق على الطرق المستقيمة سرعة تصل إلى 125 ميلا في الساعة انطلاقا من الصفر خلال 11 ثانية فقط وذلك بفضل التغيير ال
سريع لناقل الحركة المركب على عامود القيادة على شكل دواستين للأصابع. أما التسارع من سرعة صفر إلى سرعة 62 ميلا في الساعة فيستغرق 3.7 ثانية فقط. ولدى تحويل السيارة إلى نمط القيادة الرياضية النشيطة يمكن إنجاز نقل السرعة من مرتبة إلى أخرى خلال 85 ملي ثانية فقط.
وبالنسبة إلى العين المتفحصة يمكن ملاحظة أن شعار «فيراري» الشهير في المقدمة بات من المعدن المصقول بدلا من الكروم فضلا عن ان الألياف الكربونية أخذت تحتل حيزا أكبر في المقصورة، على الرغم من أن بالإمكان طلب المزيد من الجلد الفاخر بدلا من ذلك.
والأمر المميز في الداخل هو السطح الأبيض لعداد دورات المحرك (بدلا من الأحمر أو الأصفر)، والتطريز الجميل لشعار «فيراري» (الحصان الجامح) الموضوع على المقعد الخلفي. ويمكن كخيار إضافي طلب أحزمة أمان للمقاعد رباعية الأطراف. وأصبحت أنابيب تصريف غاز العادم الآن بلونين بدلا من لون واحد في الوقت الذي أصبح لون ناشر الهواء، الواقع تحت المصد الخلفي الذي يستخدم الهواء لتثبيت السيارة على الطريق في السرعات العالية، أسود. ومن ضمن الإضافات الجديدة التي أدخلت على السيارة لتسهيل السيطرة عليها في السرعات الكبيرة تخفيض خلوصها الأرضي (ارتفاع أسفلها عن سطح الأرض) بمقدار سنتيمتر واحد، مع تزويدها بإطارات «بيرلي بي زيرو» المصنوعة بشكل يجعلها أكثر التصاقا بالأرض.
يتبع