المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحف امريكية تشيد باستعدادات الدوحة لاولمبياد 2016



العراقي
28-09-2007, 11:29 PM
http://www.21za.com/pic/english_welcome002_files/31.gif


صحف أميركا تشيد بالدوحة


في تقرير لصحيفتي " شيكاغو صن تايم " و"ونيويورك صن "
الصحف الأمريكية تشيد باستعدادات الدوحة لأولمبياد 2016
البنية التحتية والملاعب القطرية رائعة .. والدعم المالي بلا حدود
الدوحة منافس قوي لشيكاغو وطوكيو ومدريد

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Sports/2007/9/thumbnails/T_d76c3f6d-d54b-4dcd-8130-2dff60c9ff73.gif

اهتمت الصحف الأمريكية باستعدادات المدن المتنافسة لنيل شرف استضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2016، حيث أبرزت صحيفتا "شيكاغو صن ايم" وهي من الصحف الأشهر في "شيكاغو" أحدى المدن التي تتنافس للفوز بتنظيم الأولمبياد، وصحيفة نيويورك صن حظوظ كل مدينة من المدن السبعة من حيث نقاط القوة والضعف في كل ملف، وأشادت الصحيفة بالملف القطري خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية القوية والملاعب التي جاءت كأحد النتائج الإيجابية لدورة الألعاب الآسيوية الأخيرة التي نظمتها قطر نهاية عام 2006.
فيما قامت صحيفة "نيو يورك صن" برصد المراحل التي يتوجب على كل ملف اجتيازها بداية من التقدم المبدئي ومروراُ بتقديم ما يثبت دعم الحكومات والميزانيات المرصودة، وصولاً إلى لحظة إعلان المدينة الفائزة بشرف التنظيم، كما رصدت الصحيفة حظوظ كل مدينة من المدن السبعة في استضافة الحدث الرياضي الأكبر والأهم على مستوى العالم والذي يتم تنظيمه كل 4 سنوات، وأبرز ما جاء في تقييم الصحيفة أنها أكدت على قلة حظوظ كل من باكو (أذربيجان) و براغ (تشيكيا) و ريو دي جانيرو (البرازيل) فيما أكدت على جدية المنافسة بين الدوحة وشيكاغو وطوكيو ومدريد ..
وإيلاف تقدم ما جاء في تقرير الصحفيتين عن استعدادات المدن الثمانية :
ريودي جانيرو Rio De Janeiro
هي أهم المدن البرازيلية على الإطلاق وقد استضافت بنجاح دورة ألعاب بان أمريكان هذا الصيف تواجه منافسة صعبة من باقي الملفات، ولكن رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية جاك روغ" قال ... " إن لديهم ميزة كونهم في القارة التي لم تحظ على الإطلاق بشرف استضافة الألعاب الأوليمبية، وهذا ما قد يلعب دورا هاما"
طوكيو Tokyo
تهدف الخطة اليابانية إلى الحفاظ على المنافسة كاملة داخل دائرة نصف قطرها ستة أميال. وربما تخسر لأن نموذج اللجنة الأوليمبية الدولية يضع دورة ألعاب 2016 بعيدا عن شرق آسيا .. وذلك من خلال استخدام الملاعب الحالية الموجودة منذ الألعاب الأوليمبية عام 1964 مع بعض المباني الجديدة بما فيها القرية الأوليمبية.
مدريد Madrid
هي عاصمة أسبانيا وهي على القائمة المنافسة ولكن يبدو أنها غير موفقة في منافسة استضافة دورة ألعاب عام 2016 الأوليمبية الذي يحتوي حيث أن دورة الألعاب التي أقيمت في برشلونة في صيف 1992 ودورة الألعاب التي ستقام في لندن عام 2012 ربما تقف حائلا أمامها.
براغ Prague
يعلم المسئولون الرسميون أن فرصهم للفوز بدورة الألعاب الأوليمبية عام 2016 ضئيلة لأنه مع قيام لندن باستضافة دورة العاب عام 2012, فإن اللجنة الأوليمبية الدولية من غير المحتمل أن تمنح دورة الألعاب لمدينة أوروبية تأتي في مرتبة متأخرة بعد لندن. وإن الهدف في الجمهورية التشيكية هو الإعداد الفوز بدورة الألعاب لعام 2020.
الدوحة Doha
هي أكبر مدينة في قطر وتقع على الخليج العربي، ولقد أنفقت الدوحة المليارات على إقامة ملاعب جديدة وبنية تحتية لدورة الألعاب الآسيوية نهاية العام الماضي، هي تمتلك بالفعل بنية تحتية رائعة كما أن لديها لاعبين أوليمبيين على مستوى عال وسوف يساعدون على تزكية طلبها, ولكن الأوضاع السياسة المتقلبة بالمنطقة هي السلبية البارزة التي تواجه الملف القطري.
باكو Baku
أذربيجان دولة غنية بالنفط وباكو عاصمتها، وأذريجان هي إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة ويقال أنها تستخدم الطلب للتقدم لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية عام 2016 كاستعداد لدورة عام 2020.
كما أبرز التقرير إن مدن باكو وبراغ وريودي جانيرو من المحتمل لن يستمروا في السباق، وسوف يغادرون في المرحلة الأولى، ولقد تقدمت ريو دي جانيرو بطلب لاستضافة دورة ألعاب عام 2012, ولكنها خرجت من السباق الأول. ومع ذلك فإن الحكومة البرازيلية قد وعدت بتغطية أية نقص مالي قد يحدث في ميزانية اللجنة الأوليمبية المحلية في ذلك الوقت .
مدينة باكو (أذربيجان) ... قال رئيس اللجنة الأوليمبية الوطنية في أذربيجان "شينجيز هيوسينزاد" بأن تكلفه استضافة الألعاب الأوليمبية في صيف 2016 ربما تصل 20 مليار دولار أمريكي. وهذا التقدير حسب عام 2007, ولكن التكلفة الحقيقية يمكن أن تزيد عن ذلك بعدة مليارات كما اكتشفت أثينا.
كما أن لجنة مدينة براغ التشيكية قد قدمت كل الإجابات العادية مثل لماذا يجب عليها استضافة دورة ألعاب 2016. حيث قال مدير لجنة براغ الأوليمبية "توماس بيتيرا" بأن التقدم سوف يكون مساهمة للدولة من خلال استكمال بنيتها التحتية, وتحسين أسلوب حياتها, وترويج مدينة براغ, والدولة كلها في العالم وتعزيز أهمية الرياضة." ... وليس هناك من تعليق عن كيف تخطط براغ لدفع المليارات لاستضافة الحدث !
لقد استضافت مدينة طوكيو الألعاب الأوليمبية في صيف 1964. حيث قدمت اللجنة المتقدمة الرسالة التالية إلى اللجنة الأوليمبية الدولية: إن حاكم طوكيو "شينتارو ايشاهارا" الألعاب الأوليمبية هو مشروع قومي, يترك ثروات ملموسة وغير ملموسة على المواطنين اليابانيين. وسوف نبذل قصارى جهدنا لإنجاح الطلب المقدم. وسو ف تدفع الحكوة اليابانية ما يقارب نصف التكاليف.
أما مدينة الدوحة فتعد منافس قوي يستحق التوقف أمام ملفها، فالدعم المالي متوفر لا توجد به مشاكل وهو أحد أهم نقاط القوة، والحكومة القطرية جاهزة لتلبية المتطلبات الأساسية لاستضافة الحدث الكبير، ولكن قطر تقع في شبة الجزيرة العربية وقد يكون الطقس مشكلة لقطر، التي تخطط لإطلاق حملتها الإعلانية القوية عن الخطط الأوليمبية في أكتوبر.
أما مدريد فقد تلقت ركلة أخرى, فمنذ عامين أنهت مدريد بعد لندن وباريس في سباق الخمس دول للحصول على دورة ألعاب صيف 2012. حيث فازت لندن بالعرض من خلال القيام بحملة تسويق عالمية. ويبدو أن مدريد قد تعلمت الدرس من فشلها. حيث أن مجلس مدينة مدريد قد دفع مبلغ 2.4 مليون دولار للإتحادات الأوليمبية الأسبانية في مقابل دعم الاتحاد في ترويج استضافة مدريد لدورات الألعاب الأوليمبية والدورات الجانبية الأخرى عام 2016. ولقد وافقت الاتحادات على تطوير كتيب العرض وترويج المشروع مع اللجنة الأوليمبية الدولية والاتحادات الدولية.
أما مدينة شيكاغو فسوف تستمر في السباق حتى آخر يوم, لان الدولارات الأمريكية تشعل الألعاب الأوليمبية فيما يتعلق بالتليفزيون والشركات الأمريكية مثل ماكدونالدز وكوكا كولا التي تنفق الكثير من المال على الألعاب أيضا. ولكن شيكاغو لديها مشكلة كبيرة حتى الآن: فليس بها ملعب أوليمبي وتخطط مكانا مؤقتا سوف يستخدم لدورة ألعاب 2016، إن موقع شيكاغو للعرض الأوليمبي على شبكة الإنترنت به قائمة تحتوي على 16 سببا تشرح لماذا تستضيف شيكاغو دورة الألعاب.